15 مليون دولار خسائر المزارعين بسبب حصار أريحا

15 مليون دولار خسائر المزارعين بسبب حصار أريحا

01 مايو، 2023 - 10:05pm

(شبكة أجيال)- قال عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين جودة اسعيد، إن خسائر المزارعين جراء حصار الاحتلال المتواصل على أريحا لليوم العاشر، تجاوزت 15 مليون دولار.

وأضاف اسعيد خلال جولة للصحفيين بالمدينة أن الحصار يؤثر على جميع القطاعات، وخاصة الزراعة والسياحة والانشائات، بالإضافة إلى التأثير السلبي على حركة السفر عبر معبر الكرامة، حيث يعاني المسافرون جراء الحواجز والاغلاقات وتعطيل المرور.

ولفت إلى معاناة المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة جراء الانتظار على الحواجز لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، دون وجود مرافق أو خدمات.

واضطر مزارعون إلى اتلاف محاصيلهم التي لم تباع في سوق الخضار المركزي بأريحا، جراء منع وعدم تمكن التجار من الدخول والخروج من المدينة، كما اجبر آخرون على قطع المياه عن مزارعهم، لعدم قدرتهم على تسويق منتجاتهم.

ووثقت الجولة كميات كبيرة من المنتجات الزراعية تحت أشعة الشمس، تركت في المزارع دون أن يقوم المزارعون بقطفها جراء الاغلاقات المتتالية لمحافظة أريحا، ولأن تكلفة جمع المحصول ونقله لا تغطي المصاريف التي دفعها المزارع واستثمرها في هذا الفصل الزراعي.

وتواصل قوات الاحتلال وضع حواجزها العسكرية على مداخل مدينة أريحا ومخارجها الرئيسة، وإيقاف المركبات والتدقيق في هويات الركاب.

ن.أ-ر.أ