إسرائيل تطلق قمراً صناعياً للتجسس إلى الفضاء

إسرائيل تطلق قمراً صناعياً للتجسس إلى الفضاء

29 مارس، 2023 - 10:03pm

(شبكة أجيال)- أطلقت دولة الاحتلال إلى الفضاء، في ساعات فجر اليوم الأربعاء، القمر الاصطناعي التجسسي الجديد "أوفيك 13".

وأعلنت وزارة الجيش في بيان أصدرته، أنها أطلقت بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، هذا القمر الصناعي الجديد بنجاح.

وهذا القمر التجسسي مخصص للمراقبة، ووفق ما كشفت إسرائيل فإنه يتمتع بقدرات متقدمة، حيث أعلنت وزارة الجيش أنه بمجرد دخوله إلى المدار، سيخضع لسلسلة من الاختبارات للتأكد من ملاءمته ومستويات أدائه.

وأجرت عملية الإطلاق إدارة الفضاء والأقمار الصناعية، في مديرية البحث والتطوير والجيش الإسرائيلي، وصناعات الطيران الإسرائيلية (IAI)، حيث تمت العملية في موقع اختبار بوسط إسرائيل باستخدام قاذفة "شافيت" حسب بيان الجيش.

وقد شوهدت عملية الإطلاق من غزة، البعيد أكثر من 100 كيلومتر عن منطقة الإطلاق، حيث شاهد السكان وميضاً وكتلة لهب تنطلق صوب السماء، مع صوت هدير عال يشبه صوت الطائرات.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه تم الإيعاز بتغيير مسار الطائرات في مطار اللد "بن غوريون"، باتجاه الشمال قبل ساعات من اطلاق القمر الصناعي.

وكشف النقاب أن إدارة الفضاء والأقمار الصناعية، قادت تطوير وإنتاج القمر الصناعي والقاذفة التي حملته، كما شاركت وحدة الاستخبارات 9900 التابعة للجيش الإسرائيلي وسلاح الجو الإسرائيلي في عملية التطوير.

وأشار بيان وزارة الجيش، إلى أن محركات الإطلاق طورتها شركات مملوكة للحكومة.

وبالعادة تستخدم إسرائيل تلك الصواريخ للتجسس على إيران والدول العربية، كما تستخدمها إلى جانب الطائرات المسيرة في مراقبة المناطق الفلسطينية وخاصة قطاع غزة.

وحسب تقارير عبرية، فإن القمر الاصطناعي "أوفيك 13" يعد قمراً للرصد بالرادار بقدرات متطورة.

ن.أ-ر.أ