اوستن يصل الأردن في مستهل جولة بالمنطقة

اوستن يصل الأردن في مستهل جولة بالمنطقة

05 مارس، 2023 - 04:03pm

(شبكة أجيال)- وصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأحد، إلى الأردن، في مستهل جولة بالشرق الأوسط تشمل إسرائيل ومصر، وتهدف لإظهار دعم واشنطن لحلفائها الرئيسيين في المنطقة في مواجهة "التهديد الإيراني المتزايد".

وغرد أوستن على تويتر، قبل مغادرته واشنطن قائلاً إنه سيلتقي كبار المسؤولين و"يؤكد مجدداً التزام الولايات المتحدة تجاه الاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة مع الحلفاء".

وأضاف في تغريدة لاحقة: "الشراكة الدائمة والإستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن قوية. أثناء تواجدي هنا، أتطلع إلى التعاون بشأن المصالح المشتركة التي ستحقق نتائج إيجابية لكلا البلدين".

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية، قبيل الزيارة، بأن المناقشات ستركز على التهديد المتزايد الذي تشكله إيران على استقرار المنطقة، وعلى تعزيز التعاون الأمني متعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة.

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة عن مسؤول وصف بالكبير، قوله إن محور النقاش سيكون "مجموعة التهديدات المرتبطة بإيران بالكامل".

وأضاف المسؤول أن "تلك التهديدات تشمل ما تقوم به إيران من تسليح وتدريب وتمويل لجماعات عنيفة تعمل بالوكالة عنها، وعمليات عدوانية في البحر وتهديدات إلكترونية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وهجمات بالطائرات المسيرة".

وقال مسؤولون أميركيون إن أوستن سيعبر خلال زيارته لإسرائيل عن مخاوفه بشأن تصاعد العنف في الضفة، وسيناقش الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات قبيل شهر رمضان وعيد "الفصح" العبري نهاية الشهر الجاري.

وسبقت زيارة أوستن إلى إسرائيل، زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال مارك ميلي يوم الجمعة الماضية، وناقش خلالها مع نظيره الإسرائيلي، هرتسي هليفي، ووزير الجيش يوآف غالانت، تعزيز "التعاون من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي".

وأفادت تقارير إسرائيلية بأن المحادثات التي أجراها ميلي، مهدت لزيارة أوستن، ولفتت إلى وزير الدفاع الأميركي قد يصل إلى إسرائيل يوم الأربعاء المقبل.

وفي ظل توقف المفاوضات مع القوى العالمية بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، تقول القوى الغربية إن إيران أحرزت تقدماً في تقنيات قد تمكنها من صنع قنبلة. وتنفي طهران أي مسعى من هذا القبيل.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أجرت الولايات المتحدة وإسرائيل ما وصفه مسؤول أميركي بأنها أهم مناورة عسكرية مشتركة للجانبين حتى الآن، بمشاركة آلاف القوات وعشرات السفن و142 طائرة شملت قاذفات ذات قدرات نووية.

ن.أ-ر.أ