مؤسسة النيزك تستقبل نائب رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"

مؤسسة النيزك تستقبل نائب رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"

02 فبراير، 2023 - 11:02am

استقبلت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي وفداً رفيع المستوى من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في بيت العلوم والتكنولوجيا في بلدة بيرزيت، حيث ترأس الوفد رائد الفضاء روبرت كابانا المدير المشارك في وكالة الفضاء وهو طيار وقائد مكوك فضاء سابق، شغل كابانا العديد من المناصب الرفيعة وشارك في أربع رحلات فضائية مسجلاً 38 يوماً في الفضاء، هذا وقد رافقه في زيارته التاريخية إلى النيزك وأبنائها المبدعين إثنتان من طاقم الناسا في الولايات المتحدة.

كان في استقبال الوفد مؤسس ورئيس النيزك المهندس عارف الحسيني والدكتورة ريام الكفري وأعضاء من الإدارة العليا للمؤسسة، وبدأت الزيارة بجولة في المعارض العلمية ومرافق بيت العلوم والتكنولوجيا، تبعها محاضرة علمية مميزة مع مجموعة من الطلبة الفلسطينيين من رواد النيزك الذين تميزوا بإبداعاتهم وتقدموا بمشاريع وحلول ابتكارية وبرمجية في أكاديمية آفاق وبرنامج تيك تالينت المنفذ بالشراكة مع المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية.

"كان مجرد حلماً أن أصبح طيارا" هكذا بدأ السيد كابانا حديثه مع أكثر من أربعين طالب وطالبة حضروا اللقاء من الخليل ورام الله والقدس ونابلس، واستعرض خلال المحاضرة العلمية الشيقة مسيرته العلمية والمهنية حيث كان الأول من عائلته الذي يدخل الجامعة وركز في حديثه على أهم المحطات والمراحل التي عمل فيها بدءا من العمل كطيار وحتى قيادة مركبة فضائية.

كما أشار السيد كابانا الى التطور الذي شهدته وكالة الفضاء ناسا منذ اطلاق أول مركبة فضائية وصولا لتلسكوب جيمس ويب الذي تم الإعلان عنه مؤخرا، كما أعلن عن إطلاق أول رحلة الى سطح القمر في القريب العاجل تقودها امرأة.

ووجه السيد كابانا رسالته للطلبة المبدعين والمبدعات من رواد النيزك مؤكدا أن الإصرار والعلم والشغف طريقهم لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم وأحلامهم رغم شح الإمكانيات والموارد.

بالإضافة إلى المحاضرة العلمية قام رائد الفضاء الضيف بالإجابة على اسئلة واستفسارات الطلبة حول رحلاته في الفضاء واهم ما تعرض إليه هناك.

وتعقيباً على الزيارة قالت السيدة أيميلي جرين الملحق الثقافي الأمريكي " نحن فخورون جداً بالتعاون الأمريكي ا-الفلسطيني مع مؤسسة النيزك، وتشرفنا بدعم وتنسيق زيارة رائد الفضاء السيد كابانا، لقد كان ملهماً رؤية هذا التفاعل بين الطلبة الاستثنائيون ورائد الفضاء من وكالة الناسا، ونتطلع قدماً لنشهد استمرار الطلبة الفلسطينيين في مسيرة تميزهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والريادة والرياضيات ".

من جانبه أشاد المؤسس ورئيس النيزك بالطلبة المشاركين وبإبداعاتهم التي ترتقي تدريجياً لتصل إلى العالمية، وشكر السيد كابانا والوفد المرافق له على منح أبناء النيزك وطلبتها الفرصة للتعرف على مشاريع وإنجازات وكالة الفضاء عن قرب آملاً بجدل العلاقة بين النيزك ووكالة ناسا لتصل إلى الإستدامة وتخدم الجيل الفلسطيني المبدع في مجالات فيزياء الفضاء والفلك.

كما وشكر وثمن الشراكة الدائمة بين مؤسسة النيزك والمكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية وعبر عن فخره بتطوير الآفاق العلمية والتكنولوجية بين أفراد ومؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية وعلماء فلسطين المستقبليين.

في نهاية اللقاء عرض الطلبة المشاركين مشاريعهم الإبداعية في مجالات العلوم والابتكارات والبرمجة أمام الوفد الزائر، وعبروا عن امتنانهم للحصول على هذه الفرصة التاريخية والنادرة بمقابلة رائد فضاء من وكالة ناسا.

وبسؤاله حول هذا اللقاء عبّر السيد كابانا بقوله: استمتعت في كل لحظة بهذه الأمسية وأنا سعيد جدا بالتعرف على الجيل المبدع الذي يصر على تجاوز العقبات ونقص الإمكانيات والموارد بالعلم والتكنولوجيا.