رئيس تشاد يصل إسرائيل لافتتاح سفارة بلاده بتل أبيب

رئيس تشاد يصل إسرائيل لافتتاح سفارة بلاده بتل أبيب

01 فبراير، 2023 - 05:02pm

(شبكة أجيال)- استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رئيس تشاد محمد ديبي، في أول زيارة له بعدما انضمت بلاده لدائرة التطبيع عام 2018، ومن المقرر أن يفتتح سفارة بلاده فيها غداً الخميس.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه إنه قال على مسامع الرئيس التشادي إنه يعتبر هذه العلاقات مهمة جداً كونها تتم مع دولة كبيرة في قلب أفريقيا وتابع "هذه علاقات نصبو لتطويرها نحو مستويات وقمم جديدة، وزيارتك هنا إلى إسرائيل وفتح السفارة هما تعبير عن ذلك".

وأضاف أن "التعاون بين إسرائيل وتشاد من شأنه المساعدة ليس بتقدم العلاقات والتعاون بين الطرفين فحسب وإنما يشكل جزءاً من عودة إسرائيل إلى أفريقيا وعودة أفريقيا إلى إسرائيل.. عندنا أهداف مشتركة في مجالات الأمن والازدهار والاستقرار".

يذكر أن رئيس تشاد السابق ادريس ديبي أعلن في يناير/ كانون ثاني 2019 عن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين تشاد ودولة الاحتلال في إنجامينا، عاصمة تشاد.

ووصل رئيس تشاد إسرائيل اليوم الأربعاء، عبر مطار "اللد" في زيارة رسمية تستغرق 48 ساعة.

وكان نتنياهو زار تشاد في يناير/ كانون الثاني 2019 ووقتها وعلى خلفية توقيع اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين كان قد وصف زيارة لـ بنجمينا بأنها "اختراق تاريخي" في هذا البلد الأفريقي ذي الأغلبية المسلمة.

ومن جملة المنافع التي تتطلع لها سلطات الاحتلال من ذلك التطبيع مع دولة إفريقية إسلامية الطابع علاوة على القيمة الاستخباراتية وفتح المجال الجوي أمام خطوط الطيران الإسرائيلي ما يقصر الرحلات الجوية لأمريكا الجنوبية بنحو الخمس ساعات.

ن.أ-ر.أ