نقابة الصحفيين تستكمل التحضيرات لـ "المؤتمر الاستثنائي"

نقابة الصحفيين تستكمل التحضيرات لـ "المؤتمر الاستثنائي"

28 يناير، 2023 - 06:01pm

(شبكة أجيال)- أعلنت نقابة الصحفيين استكمال التحضيرات لعقد المؤتمر الاستثنائي للهيئة العامة للنقابة غداً الأحد، في قاعات الهلال الأحمر بالضفة وغزة.

وأشارت النقابة في بيان صحفي أن أصحاب حق المشاركة في المؤتمر هم الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم لعام 2023 والبالغ عددهم 2412 عضواً، منهم 1693 في الضفة و719 في غزة، وأن النصاب القانوني اللازم لقانونية الاجتماع يبلغ 1207 أعضاء.

وأوضحت النقابة أن جدول أعمال المؤتمر يرتكز على اجراء تعديلات ضرورية على النظام الداخلي للنقابة، بما يمهد لعقد المؤتمر العام واجراء الانتخابات خلال الأسابيع القادمة، وبالموعد الذي يقرره المؤتمر الاستثنائي.

وأضافت أن اللجنة الخاصة بتعديلات النظام الداخلي تلقت جملة من المقترحات من أطر صحفية وصحفيين وجهات حقوقية واعلامية، وقامت بالأخذ بما لا يتعارض مع القوانين وأصول العمل النقابي، وضمنتها في المسودة التي باتت منشورة على موقع النقابة للاطلاع عليها ونقاشها في المؤتمر قبل التصويت عليها، مع الإشارة إلى أن باب اقتراح التعديلات سيكون مفتوحاً أيضاً خلال جلسة المؤتمر الذي سيناقش أية تعديلات اضافية قد تطرح عليه.

وعملاً بأحكام النظام الداخلي، فان جدول أعمال المؤتمر الاستثنائي ينحصر في البنود المحددة مسبقاً، والتي تتضمن بالإضافة إلى تعديلات النظام وتحديد موعد المؤتمر الانتخابي، البحث في التوجه نحو اعداد مسودة قانون ناظم لعمل النقابة يتيح تشكيل فروع لها داخل فلسطين وخارجها، لضمان تمثيل كافة الصحفيين في بلدان الشتات، والتحول لاحقاً لآلية مؤتمر مندوبي الفروع المنتخبين في كل فرع على حدة.

وأشارت إلى أن أي قرار بهذا الشأن لن يعمل به في الانتخابات القادمة، بل في الدورة التي تليها بعد عدة سنوات، حيث سيصبح متعذراً عقد مؤتمر عام لكافة الأعضاء الذين يتوقع أن يصل عددهم إلى بضعة آلاف.

ن.أ-ر.أ