تسريب امتحانات الثانوية بالكويت: 40 ألف طالب متورط ومكاسب بالملايين

تسريب امتحانات الثانوية بالكويت: 40 ألف طالب متورط ومكاسب بالملايين

21 يناير، 2023 - 10:01pm

(شبكة أجيال)- فجرت التحقيقات المتواصلة في قضية تسريب اختبارات الثانوية العامة أمام النيابة العامة مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كشفت المعلومات الأولية وأقوال المتهمين ومحاضر وزارة الداخلية عن تورط نحو 40 ألف طالب يدرسون بصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في الغش بطرق شتى.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية أن قضية الغش أخذت أبعاداً قانونية جديدة، حيث شملت أدلة الاتهام المقدمة إلى النيابة العامة سماعات غش ضبطت بحوزة طلبة، ومحادثات عبر وسائل التواصل بين عاملين في وزارة التربية سهلوا تسريب الاختبارات، وآخرين عملوا على إدارة "مجموعات الغش الجماعي" مقابل مبالغ مالية.

وأضافت أن اعترافات المتهمين أظهرت تحقيقهم لمكاسب مالية بلغت نحو 3 ملايين دينار كويتي، كحصيلة عن "مجموعات الغش" وتسريبات اختبارات الثانوية خلال أسبوعين، حيث يدفع كل طالب يدخل المجموعة من 60 إلى 70 ديناراً كويتياً بشكل مسبق للقائمين على التسريب، فيما تجني مجموعات أخرى نحو 150 ديناراً عن المادة الواحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن النيابة العامة أصدرت أوامر بضبط وإحضار 6 متهمين جدد، ليرتفع إجمالي المتهمين إلى 26 متهماً تتنوع الجرائم المسندة إليهم بين "تسهيل الغش والتربح منه وغسل الأموال عبر التحصل على مبالغ مالية بطريق غير مشروع".

ونوهت بأن دخول ملايين الدنانير في أرصدة مسربي الاختبارات خلال هذه الفترة القصيرة يستلزم وقفة حاسمة، لكونه يؤكد "وجود أعداد هائلة من أبناء الجيل الجديد احترفت الغش".

وكشف مصدر مسؤول في وزارة التربية للصحيفة عن تنسيق مستمر مع وزارة الداخلية والنيابة العامة والجهات القضائية، حيث طلبت الأخيرة تزويدها بآلية إجراء الاختبارات بدءاً من العمل بالمطبعة السرية، مروراً بنقل أوراق الأسئلة في كل مادة إلى لجان الاختبارات، وقد أدلت الوزارة أمام النيابة العامة بجميع التفاصيل وزودتها بآلية وضع الاختبارات وطباعة الأسئلة وآلية نقلها.

وأشارت إلى أن وزارة التربية تنتظر كتاباً رسمياً من النيابة العامة ووزارة الداخلية باسماء المتهمين في قضية الغش وتسريب اختبارات الثانوية العامة، والتي تعتبر قضية "أمن وطني" لكونها تمس مستقبل الأجيال.

وسيتم استدعاء طلاب متورطين في الغش والتعامل مع مجموعات التسريب وذلك لسماع أقوالهم، وستقوم التربية بالتدقيق على أي دارس يشتبه بتورطه في الغش، وتدرس إصدار لائحة جديدة لمنع الغش خلال اختبارات الفصل الثاني، وسيتم تغليظ العقوبات وستشمل الطلبة المتورطين والمعليمن الذين يساعدون الغشاشين ومراقبي اللجان أو أي طرف آخر في العملية التعليمية يسهل هذه الجريمة.

وأكدت مصادر لصحيفة "القبس" أن دائرة الاتهام في قضية الغش وتسريب الختبارات اتسعت بصورة كبيرة، ومن المنتظر استدعاء متهمين جدد لتورطهم في تسريب أسئلة الاختبارات ومساعدة الطلبة الغشاشين والباحثين عن النجاح السهل.

ن.أ-ر.أ