أمريكا تخطط لنقل أنظمة دفاع جوي من دول عربية لأوكرانيا

أمريكا تخطط لنقل أنظمة دفاع جوي من دول عربية لأوكرانيا

02 ديسمبر، 2022 - 11:12am

(شبكة أجيال)- كشفت وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن تبحث مع دول عربية، نقل مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي المنتشرة في المنطقة إلى أوكرانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "رايثيون تكنولوجيز" الدفاعية غريغ هايز، في مقابلة مع مجلة "بوليتيكو"، إن هذه الخطوة تهدف إلى إرسال أنظمة صواريخ أرض جو المتقدمة "ناسامز" إلى أوكرانيا في غضون الـ3 إلى 6 أشهر.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستقوم بتعويض هذه الأنظمة بأنظمة صواريخ أرض جو بديلة في غضون عامين، رافضاً تسمية الدولتين اللتين سترسلان هذه الأنظمة إلى كييف.

وأوضح هايز أن "أنظمة صواريخ أرض جو أمريكية متقدمة منتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأن واشنطن والناتو يعملون بالفعل مع دولتين شرق أوسطيتين توظفان حالياً هذه الأنظمة، لإعادة توجيهها إلى أوكرانيا".

وأشار إلى أن نقل هذه الأنظمة من الشرق الأوسط "أسرع" من تصنيعها في الولايات المتحدة، وهي العملية التي تستغرق 24 شهراً، بسبب الفترة الزمنية اللازمة لشراء المكونات الإلكترونية ومحركات الصواريخ.

ولكن "بوليتيكو" ذكرت أن طرفي هذه الصفقة في المنطقة هما "سلطنة عمان وقطر"، بناءً على ما تظهره سجلات وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

وفقاً لـ"بوليتيكو"، فإن عمان، وقعت عقداً مع "رايثيون" في 2014 بشأن أنظمة "ناسامز"، على أن يتم التسليم في 2016، وفي 2019، وافقت الولايات المتحدة على شراء قطر هذه الأنظمة.

وناسامز عبارة عن نظام دفاع صاروخي "أرض جو" من متوسط إلى طويل المدى، كانت أوكرانيا طلبته من الولايات المتحدة الأمريكية؛ نظرا لأن الأسلحة الروسية يمكنها إصابة أهداف على بعد أكثر من 100 ميل.

ن.أ-ر.أ