وزارة المرأة تطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

وزارة المرأة تطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

24 نوفمبر، 2022 - 10:11am

(شبكة أجيال)- أطلقت وزارة شؤون المرأة، حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة في فلسطين، تحت شعار "الحماية مسار وليس شعار"، والتي تتزامن مع الحملة العالمية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.

وتهدف هذه الحملة الى تسليط الضوء على معاناة النساء الفلسطينيات واللواتي يتعرضن لشتى أشكال العنف وفي مقدمتها عنف الاحتلال الذي يشكل تحدياً خطيراً يمتد للعنف المجتمعي والاقتصادي والديني والثقافي.

وخلال مؤتمر عقدته وزيرة شؤون المرأة امال حمد قالت إن الحملة هذا العام رفعت شعار "الحماية مسار وليس شعار" كونها تسلط الضوء على أكثر من مسار، الأول انتهاكات الاحتلال وأثرها على المرأة الفلسطينية من شهيدات واسيرات، والتي بلغ عددهم منذ مطلع هذا العام الى 15 شهيدة و3 واسيرة ومن بينهم نحو 180 طفلاً ، اضافة الى العنف التي تواجهه النساء في قطاع غزة نتيجة الحصار وأثره عليهن.

اما المسار الثاني يأتي في إطار المسار المحلي الداخلي، حيث حققت فلسطين تقدما في نظام التحويل الوطني الذي يشكل آلية لحماية النساء بالشراكة مع كل المحافظات بكافة مؤسسات المجتمع المدني.

واردفت حمد بأن المسار الثالث هو تعديل منظومة التشريعات لتنسجم وتتوائم مع التحولات الاجتماعية والديمقراطية وتراعي خصوصية المرأة الفلسطينية وتضمن حقوقها وحمايتها.

وفي هذا السياق، تسعى الوزارة للتخلص من التشريعات العثمانية والبريطانية والاردنية والارتكاز على تشريعات فلسطينية من أجل الحد من العنف من خلال لجان المختصة التي تعمل معها الوزارة.

كما طالبت الوزيرة المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين للوقوف عند مسؤولياتها وتسليط الضوء على معانات المرأة الفلسطينية لضمان حصول حريتها في كافة المجالات.

وأشارت، إلى أن الوزارة ساهمت في تقديم خدمات صحية متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالصحة الإنجابية والدعم النفسي، وأنجزت الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف، واستراتيجية المشاركة السياسية وتشكيل لجنة وطنية لتعزيز الإنصاف بالأجور وضمان الأجر المتساوي عن العمل المتساوي القيمة.

يذكر أن هذه الحملة تُعقد كل عام بدءًا من 25 نوفمبر؛ وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمرحتى 10 ديسمبر؛ وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وزارة المرأة تطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة