أردوغان يشير لعملية "بدبابات وجنود" ضد أكراد شمال سوريا

أردوغان يشير لعملية "بدبابات وجنود" ضد أكراد شمال سوريا

22 نوفمبر، 2022 - 07:11pm

(شبكة أجيال)- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، إن تركيا ستهاجم المسلحين بدبابات وجنود، وذلك في إشارة إلى احتمال شن هجوم بري على جماعة كردية مسلحة في سوريا بعد تصاعد العمليات الانتقامية بطول الحدود السورية.

تأتي تصريحات أردوغان مع استمرار المدفعية التركية في قصف القواعد الكردية وأهداف أخرى، قرب مدينتي تل رفعت وكوباني السوريتين.

وقال أردوغان، في كلمة بشمال شرق تركيا: "كنا نهاجم الإرهابيين على مدار أيام قليلة بطائراتنا ومدافعنا وبنادقنا.. إن شاء الله، سنقتلعهم جميعاً في أسرع وقت ممكن باستخدام دباباتنا وجنودنا".

وكان الرئيس التركي أعلن سابقاً أن العمليات لن تقتصر على الغارات الجوية وإنما قد تشمل قوات برية، حيث نفذت تركيا عدة عمليات عسكرية كبيرة استهدفت وحدات حماية الشعب وتنظيم الدولة في شمال سوريا في السنوات القليلة الماضية.

وقالت تركيا، أمس الإثنين، إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية قتلت شخصين في هجمات بالمورتر من شمال سوريا، في أعقاب عمليات جوية قامت بها تركيا في مطلع الأسبوع، وهجوم بقنبلة في إسطنبول، قبل أسبوع.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، التي تقودها وحدات حماية الشعب، إن 15 مدنياً ومسلحاً قتلوا في ضربات تركية في الأيام الأخيرة.

وتوعد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بمواصلة العمليات ضد المسلحين مجدداً الدعوات لأمريكا العضو في حلف شمال الأطلسي بوقف دعم هذه الجماعة، التي تصفها أنقرة بأنها جناح في سوريا لحزب العمال الكردستاني المحظور.

وقالت تركيا إن طائراتها الحربية دمرت بالفعل 89 هدفاً في سوريا والعراق يوم الأحد، مع مقتل 184 مسلحاً من وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني في عمليات يومي الأحد والإثنين.

وقالت أنقرة إن العمليات العسكرية، التي وقعت مطلع الأسبوع، جاءت رداً على هجوم بقنبلة في إسطنبول قبل أسبوع، أودى بحياة 6 أشخاص، وحملت السلطات المسؤولية عنه للمسلحين. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم بينما نفى كل من حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية التورط فيه.

ن.أ-ر.أ