استهداف ناقلة نفط اسرائيلية بطائرة مسيرة قبالة عُمان

استهداف ناقلة نفط اسرائيلية بطائرة مسيرة قبالة عُمان

16 نوفمبر، 2022 - 01:11pm

(شبكة أجيال)- أكد مسؤول عسكري لـ"أسوشييتد برس"، اليوم الأربعاء، أن ناقلة نفط قبالة سواحل عُمان تعرضت لهجوم طائرة مسيرة تحمل قنابل، وذلك وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وقال المسؤول الدفاعي في الشرق الأوسط إن الهجوم وقع الليلة الماضية قبالة سواحل عُمان، مشترطاً تكتم هويته لأنه غير مخول بمناقشة الهجوم علنا.

وحدد المسؤول السفينة التي تعرضت للهجوم وهي ناقلة النفط التي ترفع علم ليبيريا "باسيفيك زركون"، ويتم تشغيلها من قبل شركة "إسترن باسيفك شيبينج" Eastern Pacific Shipping، وهي شركة مقرها سنغافورة ومملوكة للملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.

بدورها، ذكرت شركة "إسترن باسيفك شيبينج"، أن السفينة كانت تحمل "زيت الغاز"، وإنه تم الإبلاغ عن أضرار طفيفة في هيكلها دون تسرب الشحنة، أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم، لافتة إلى أنها تجري تحقيقات بشأن الحادثة.

فيما قالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية بريطانية في المنطقة تراقب الشحن، لوكالة "أسوشيتد برس": "نحن على علم بوقوع حادثة ويتم التحقيق فيها في هذا الوقت".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيموثي هوكينز، إن الأسطول على علم بحادث تعرضت له سفينة تجارية في خليج عُمان، لافتاً إلى أنه "يراقب الوضع، وقد يقدم تحديثات لاحقاً".

وفي يوليو من العام الماضي، استهدفت ضربة إيرانية بطائرة مسيرة، ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التي تُشغلها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، وأودى الهجوم بحياة شخصين.

يشار إلى أنه كثيراً تتعرض سفن تجارية إسرائيلية لهجمات عدة، بعضها اتهمت إسرائيل إيران بالتورط المباشر فيه، وبعضها لم تصدر تصريحات رسمية بشأن هوية منفذه.

ر.ط-ر.أ