المكسيك تتقدم بطلب لاستضافة أولمبياد 2036

المكسيك تتقدم بطلب لاستضافة أولمبياد 2036

27 أكتوبر، 2022 - 05:10pm

(شبكة أجيال)-أعلنت وزارة خارجية المكسيك واللجنة الأولمبية المحلية في بيان مشترك الأربعاء، أن المكسيك تقدمت بعرض رسمي لاستضافة أولمبياد 2036.

قال وزير الخارجية المكسيكسي مارسيلو إيبرارد إنهم سيعلنون عن لجنة للترويج في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل كخطوة أولى في العملية، تليها تقييمات لتحديد المدن المضيفة.

وقال إيبرارد للصحفيين: "نرى أنفسنا كدولة ناجحة وطموحة، نحن الدولة الوحيدة التي ستستضيف ثلاث بطولات لكأس العالم، ونحن دولة قوية ولدينا أحد أفضل الاقتصاديات في العالم".

واستضافت مكسيكو سيتي الألعاب الأولمبية عام 1968. كما استضافت كأس العالم عامي 1970 و1986 وستستضيف نسخة 2026 بالاشتراك مع الولايات المتحدة وكندا.

وقالت رئيسة اللجنة الأولمبية المحلية ماريا خوسيه الكالا إن المكسيك خضعت للدراسة كمرشح منذ يوليو (تموز)، عندما أرسل توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خطاباً عبر فيه عن حماسه لعرض محتمل.

وقالت آنا غابرييلا غيفارا الحائزة على ميدالية أولمبية في ألعاب القوى، وتشغل حالياً منصب مديرة اللجنة الوطنية للرياضة المكسيكية، في وقت سابق إنه من غير المجدي اقتصادياً أن تستضيف البلاد الأولمبياد.

وفي رده على ذلك، قال إيبرارد إن نظام تمويل الألعاب الأولمبية قد تغير وأن الحكومة ستساهم بنسبة 10 بالمئة فقط من إجمالي النفقات.

وأضاف أن المكسيك لديها بالفعل البنية التحتية للاستضافة الأولمبياد.

وقال "سنبدأ الدراسات التي طلبتها اللجنة الأولمبية الدولية لمراعاة التغييرات التي حدثت في تمويل الألعاب.. لا يوجد مبلغ يتعين دفعه في هذه العملية".