نصر الله: أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود البحرية

نصر الله: أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود البحرية

01 أكتوبر، 2022 - 08:10pm

(شبكة أجيال)- ذكر أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، أن لبنان أمام أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ولفت نصر الله في خطاب تلفزيوني مساء اليوم السبت، إلى أن "تسلم لبنان بشكل رسمي المقترح لمعالجة الملف هو خطوة مهمة جداً"، مضيفاً أنها "تأتي بعد أشهر من النضال السياسي والميداني والإعلامي".

وأضاف "نحن أمام أيام حاسمة في هذا الملف وسيتضح خلال الأيام المقبلة ما هو الموقف الذي سيتخذه المسؤولون في الدولة حول هذا الملف، ونأمل أن تكون الخواتيم طيبة".

واعتبر أنه "إذا جرى التوصل لنتيجة جيدة فذلك سيفتح آفاقاً كبيرة (اقتصادياً) وواعدة للشعب اللبناني"، مضيفاً: "نحن لدينا كنز ولا يمكن انتظار مساعدات من الخارج في ظل معاناة كثير من الدول من أوضاع صعبة ومنها الدول الأوروبية".

وتسلم كل من الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ورئيس البرلمان نبيه بري، مقترحاً أميركيا حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ولم تذكر بيانات المسؤولين اللبنانيين تفاصيل عن محتوى المقترح، إلا أن ميقاتي سبق وأعلن في 22 أيلول/سبتمبر المنصرم، تحقيق "تقدم ملموس" في مفاوضات ترسيم الحدود.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

ن.أ-ر.أ