متحورات "جديدة كلياً" من كورونا قد تظهر هذا الشتاء

متحورات "جديدة كلياً" من كورونا قد تظهر هذا الشتاء

03 سبتمبر، 2022 - 09:09am

(شبكة أجيال)- حذرت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي من ظهور متحورات جديدة كلياً من فيروس كورونا هذا الشتاء، لكن اللقاحات المتوافرة حالياً يفترض أن تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة.

وجاءت هذه التحذيرات مع استعداد دول الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة لقاحات معززة ضد كوفيد قبل موجة من الإصابات يخشى أن تتفشى في وقت لاحق هذا العام.

وتشمل هذه اللقاحات خليطاً متنوعاً من لقاحات مضادة لمتغير أوميكرون الطاغي حالياً تم ترخيصها حديثاً إضافة إلى اللقاحات الأصلية، التي طورت لمحاربة الفيروس.

ولكن المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري حذر من أن الناس "لا يجب أن ينتظروا لقاحاً خاصاً.. قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم".

وكانت الوكالة أعطت قبل يومين موافقتها على لقاحات معدلة من شركتي "فايزر-بايونتيك" و"موديرنا" مخصصة لمكافحة متحورة "بي آي 1" القديمة من أوميكرون.

وهناك لقاح مطور من فايزر مضاد لسلالتي "بي آي 4" و5 يتوقع ترخيصه منتصف أيلول/سبتمبر، بينما تطور موديرنا لقاحاً مشابهاً.

وأشار كافاليري إلى أن "اللقاحات الأصلية لا تزال قادرة على الحماية من كوفيد-19 الحاد ومن الوفاة"، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى.

ولم يستبعد مسؤول اللقاحات في الوكالة الأوروبية أن تكون المتحورات الجديدة هذا الشتاء أقرب إلى سلالات أوميكرون الأولية التي تجاوزتها الآن إلى حد كبير "أنواع "بي آي 4" و5.

ن.أ-ر.أ