ترامب مشتبه به في خرق قانون مكافحة التجسس

ترامب مشتبه به في خرق قانون مكافحة التجسس

13 أغسطس، 2022 - 08:08am

(شبكة أجيال)- تحرز عملاء وكالة "FBI" على وثائق صنفت بأنها "سرية للغاية" خلال مداهمة منزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هذا الأسبوع، حسبما كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وذكر تقرير للصحيفة أنه "جرى العثور على 11 مجموعة من الوثائق بعضها سري للغاية في مقر إقامة ترامب بفلوريدا.. من بين المواد، معلومات تتعلق بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون".

ويأتي تفتيش منزل ترامب على خلفية الاشتباه بانتهاكات لقانون مكافحة التجسس على صلة بالاحتفاظ بوثائق دفاعية حساسة؛ وفق ما جاء في مذكرة التفتيش المنشورة.

وأظهرت المذكرة والمواد ذات الصلة التي أمر قاض في فلوريدا بنشرها، أن العناصر ضبطوا عدداً كبيراً من الوثائق المصنفة "سرية".

وفي سياق متصل، أفادت وكالة "رويترز" بأن ترامب لن يعارض نشر مذكرة تفتيش منزله في فلوريدا.

وكان القضاء الأميركي على وشك نشر وثائق قضائية من شأنها أن تكشف سبب المداهمة غير المسبوقة التي نفذت مطلع الأسبوع في منزل ترامب، ويبدو أنها كانت تهدف لاستعادة وثائق سرية أخذها الرئيس السابق عندما غادر البيت الأبيض.

ووفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" فإن بعض الوثائق المطلوبة قد تتعلق بالترسانة النووية الأميركية لكن ترامب شجب العملية في وقت مبكر الجمعة على موقعه الاجتماعي "Truth Social".

ورحب ترامب باستعداد وزارة العدل غير المعتاد لنشر مذكرة المداهمة والذي أعلنه الخميس الوزير ميريك غارلاند، وقال في بيان ليل الخميس- الجمعة "لن أعترض على الإفراج عن الوثائق فحسب بل سأذهب أبعد من ذلك عبر التشجيع على نشرها فوراً".

وأدان وزير العدل في كلمة متلفزة مقتضبة "الهجمات التي لا أساس لها" من جانب الجمهوريين ضد وزارته وضد مكتب التحقيقات الفدرالي.

وأكد غارلاند أن "وزارة العدل لا تستخف بهذا النوع من القرارات"، مشيرا إلى أن للقضية "مصلحة عامة مهمة" قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية.

في طلبها رفع السرية عن المذكرة، استشهدت وزارة العدل بتصريحات مسؤولي ترامب بأن مكتب التحقيقات الفدرالي كان يبحث عن وثائق أرشيفية للبيت الأبيض، قد تكون مدرجة تحت بند السرية الدفاعية.

وكانت المداهمة التي نفذت الإثنين الأولى على الإطلاق التي تستهدف رئيساً أميركياً سابقاً.

ن.أ-ر.أ

ترامب مشتبه به في خرق قانون مكافحة التجسس