حقائق ومعلومات جمعتها أجيال حول السماح للفلسطينيين بالسفر عبر رامون

حقائق ومعلومات جمعتها أجيال حول السماح للفلسطينيين بالسفر عبر رامون

10 أغسطس، 2022 - 01:08pm

(شبكة أجيال)- معلومات وحقائق جمعتها غرفة الأخبار في شبكة أجيال الإذاعية فيما يتعلق بالسماح للفلسطينين بالسفر عبر مطار رامون

- منشور المواصلات في 2022/08/04 "كان عنوانه سيئا" ولكن فحواه كان صحيحاً.

جاء نص وزراة المواصلات كالتالي: تنفي وزارة النقل والمواصلات ما يتم تداولة من اخبار حول تشغيل مطار رامون

تنفي وزارة النقل والمواصلات الأنباء المتدوالة حول وجود اتفاق لتشغيل مطار رامون داعية المواطنين لعدم التعاطي مع تلك الأخبار المضللة ... وإذ تؤكد الوزارة على ما سبق وأعلنت عنه بضرورة تشغيل مطار قلنديا في القدس وإعادة تشغيل مطار باس عرفات في قطاع غزة وفق الاتفاقيات الموقعة.

- خطوة فتح مطار رامون أمام افلسطينيين هي خطوة أحادية الجانب ولم يتم الاعلان عنها بشكل رسمي.

- لم يتم التنسيق مع الجانب الفلسطيني في موضوع رامون حتى اليوم، و يطالب الجانب الفلسطيني بإعادة تشغيل مطار غزة ومطار القدس (قلنديا) رغم صعوبة الهبوط والاقلاع بسبب علو مباني كفر عقب ( ولكن هناك حلول فنية حسب الخبراء).

- رئيس الوزراء محمد اشتية قال: "لم تُعرض علينا فكرة "مطار رامون" لسفر الفلسطينين ولم تتم استشارتنا بخصوص الموضوع ونحن ضد الفكرة ... ومن حقنا مطار فلسطيني خاص بنا"

- فكرة مطار رامون قديمة وتعود للعام 2017 وروّج لها في حينه جاريد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولم يتم التعاطي معها دوليا آنذاك.

- الجانب الفلسطيني الرسمي ما زال يرفض التعاطي مع الفكرة إجرائيا... من جهة آخرى عليه اتخاذ موقف فيما يتعلق بسفر من عليهم أحكام قضائية، الأمر الذي يعود بالسلب على سير العدالة وإحقاق حقوق الناس.

- أمير عاصي الذي استضافه صوت اسرائيل اليوم ليس "مسؤولا استراتيجياً" في الحكومة الإسرائيلية بل أنه حاليا صاحب شركة تجارية، وكان سابقا (موظف تنسيق VIP على الجسور بين إسرائيل والاردن) لذا لا يعتبر ما يصرح به كلاما رسميا صادراً عن الحكومة الإسرائيلية.

- إسرائيل رسميا حتى الآن تلتزم الصمت وتريد للخطوة أن ترى النور بسبب فشل مشروع رامون اقتصادياً، ومن جهة أخرى حتى تثبت للعالم أنها تتعامل بشكل إنساني مع موضوع حرية الحركة للفلسطينيين، الأمر الذي يعرضها لانتقادات دولية متكررة بسبب تقييد سفر الفلسطينيين.

- رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية في القدس جورج نول قال إن فكرة مطار رامون ليست فكرة الإدارة الامريكية وإن التركيز على حل إشكالية جسر معبر الكرامة لضمان حرية حركة الفلسطينيين وحقهم في التنقل. رابط الخبر https://arn.ps/post/263665.html

- الأوروبيون رسمياً لم يتخذوا موقفاً واضحاً بخصوص المطار البعيد في آخر الصحراء (جنوب فلسطين التاريخية)، ويعتقد المراقبون أن أي موقف مستقبلي لأوروبا لن يُحدِث مواجهة مع أمريكا واسرائيل.

- يذكر أن تنسيق السفر عبر مطار رامون سيتم عبر "شركات سياحة فلسطينية في الضفة" الأمر الذي يتعبر تجاوزاً استراتيجاً لدور السلطة الوطنية. ويبقى السؤال برسم الاجابة: هل تقبل وزارة السياحة والحكومة الفلسطينية ذلك ؟