الناتو يبدأ رسمياً إجراءات ضم السويد وفنلندا

الناتو يبدأ رسمياً إجراءات ضم السويد وفنلندا

29 يونيو، 2022 - 04:06pm

(شبكة أجيال)- أعلن حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء، دعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى عضويته، وذلك في بيان نشره الحلف في المنعقدة بالعاصمة الإسبانية، مدريد.

وذكر بيان الحلف: "ضم فنلندا والسويد سيجعل (الحلفاء) أكثر أمناً، وسيزيد من قوة حلف شمال الأطلسي وسيزيد من أمن منطقة أوروبا والأطلسي" مضيفاً أن الحلف وافق أيضاً على مفهوم استراتيجي جديد.

ووصف البيان روسيا بأنها "التهديد الأكبر وأكثر تهديد مباشر لأمن الحلفاء" في انعكاس لتدهور حاد في العلاقات مع موسكو منذ غزوها أوكرانيا، متعهداً بتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا، ووافق على حزمة دعم تهدف لتحديث قطاع الدفاع لديها.

كما قرر "الناتو" تعزيز الردع والدفاع فيه بشكل كبير، واصفاً الصين بأنها تشكل تحدياً لمصالحه وأمنه وقيمه وقال إنها دولة تسعى لتقويض النظام الدولي المبني على قواعد.

وفي وقت سابق، قالت مصادر بحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الحلف بدأ رسميا عملية ضم السويد وفنلندا لصفوفه، بموافقة جميع قادة الدول الأعضاء الـ30.

وصرحت المصادر بأن قادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) اتفقوا على تكثيف التعزيزات في أوروبا الشرقية في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، تتضمن خططاً لوضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى.

ن.أ-ر.أ