المؤسسات الحقوقية تطالب بالتحقيق بوفاة نزيل لدى شرطة غزة

المؤسسات الحقوقية تطالب بالتحقيق بوفاة نزيل لدى شرطة غزة

15 يونيو، 2022 - 07:06pm

(شبكة أجيال)- طالبت مؤسسات حقوقية بالتحقيق في ظروف وفاة المواطن نواف محمد الحسنات (45 عاماً) من سكان مدينة رفح، خلال احتجازه لدى الشرطة العسكرية في غزة، يوم السبت الماضي، بعد نقله إلى المستشفى وأدخاله للعناية المكثفة.

وقالت المستقلة لحقوق الإنسان في بيان صحفي إنها تتابع ظروف وفاة الحسنات، واستمعت إلى إفادات من عائلته، وأوضحوا أنه تم إبلاغهم بنقله للمستشفى يوم الأربعاء الماضي، وأنها بقيت تتابع حالته مع الأطباء إلى أن تُوفي.

ولفتت الهيئة إلى أن المتوفى عُرض على الطب الشرعي دون أن يتم تشريح الجثة بناء على رغبة العائلة، وتم دفنه عصر يوم وفاته السبت الماضي. مطالبة داخلية ونيابة غزة، بالتحقيق في ظروف الوفاة، وإعلان النتائج.

وأشارت الهيئة إلى أنها ستقوم بإجراء تحقيقات مستقلة بما في ذلك زيارة مركز الاحتجاز الذي كان يتواجد فيه المتوفى، للوقوف على حيثيات حادثة الوفاة.

بدورها، شدد مركز الميزان لحقوق الإنسان على واجب إدارة مركز الاحتجاز في إجراء الفحص الطبي الدوري للنزلاء، وأن تتخذ الإجراءات المناسبة فور علمها بتدهور الحالة الصحية للنزيل، وذلك استناداً للمادة (15) من قانون رقم (6) لسنة 1998م بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل، والتي تقتضي نقل النزيل المريض فوراً إلى المستشفى لتلقي العلاج، وإبلاغ عائلته.

وطالب مركز الميزان النيابة بفتح تحقيق جدي في حادثة الوفاة والتحقق من أسبابها، والظروف المحيطة بالاحتجاز.

ن.أ-ر.أ