جدري القردة يواصل انتشاره عالمياً

جدري القردة يواصل انتشاره عالمياً

27 مايو، 2022 - 11:05am

(شبكة أجيال)- يواصل مرض جدري القدرة الانتشار عالمياً، إذ أعلنت السلطات الصحية في فنلندا تسجيل أول صابة بهذا المرض على أراضيها.

وأصدرت مختبرات "HUS" الفنلندية بياناً رسمياً، قالت فيه إنه "تم الإبلاغ عن الحالة المشتبه بها في 25 مايو لدى رجل زار أوروبا"، مؤكداً أن أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد، مضيفة أن المريض يتعافى.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس، أن مرض جدري القردة لن يتحول إلى وباء عالمي، مشيرة إلى تسجيل 157 إصابة مؤكدة على مستوى العالم، منها حالة واحدة مؤكدة في العالم العربي أبلغت عنها الإمارات في 24 مايو‎.

يذكر أن مرض جدري القردة، فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، تم رصده أول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وتشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

ورصدت منظمة الصحة العالمية تسجيل عدد من الإصابات، وأخرى مشتبه بها، منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في 7 مايو، معظمها في دول أوروبية مثل إسبانيا والبرتغال وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وغيرها.

في الدول العربية، وصل المرض حتى اليوم إلى الإمارات فقط، حيث قالت وكالة أنباء الإمارات إن وزارة الصحة أعلنت رصد أول إصابة بجدري القردة على أراضي الدولة.

ن.أ-ر.أ