إيران حاولت خطف وزير جيش الاحتلال السابق

إيران حاولت خطف وزير جيش الاحتلال السابق

20 مايو، 2022 - 11:05am

(شبكة أجيال)- كشفت وسائل إعلام عبرية النقاب عن محاولة إيرانية لخطف وزير الجيش الاسرائيلي السابق موشيه يعالون.

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن إيران وراء محاولة اختطاف يعالون، بعد محاولة استدراج مسؤولين كبار في الجيش ورجال أعمال وأكاديميين إسرائيليين للخارج واختطافهم.

وأكدت أن جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية "الشاباك" أحبط محاولات إيرانية لاستدراج مسؤولين إسرائيليين للخارج واختطافهم، بعدما كشف عن نشاطات إيرانية مكثفة بانتحال شخصيات رجال أعمال وباحثين وصحفيين، والتواصل مع شخصيات إسرائيلية بارزة، واستقطابهم واستدراجهم للخارج واختطافهم.

ومن بين تلك الشخصيات التي تواصلت معهم المحاولات الإيرانية، كان موشيه يعالون وزير الجيش السابق، إبان الفترة الأخيرة من تولي بنيامين نتنياهو لرئاسة الوزراء.

وأكدت الصحيفة في تقريرها المرفق بشريط فيديو أن نشاطات إيرانية انتحلت رجال أعمال وباحثين، بهدف محاولة التواصل مع مسؤولين إسرائيليين بارزين، منهم ضباط سابقين وأكاديميين ورجال أعمال واستدراجهم عبر دعوتهم لحضور مؤتمرات خارج إسرائيل، من أجل اختطافهم.

وأشارت إلى أن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي سمح بنشر تلك المعلومات المهمة، التي توضح أن رجال الاستخبارات الإسرائيلية يعملون بجهد كبير من أجل إحباط محاولات إيرانية استقطاب إسرائيليين بارزين واختطافهم، من خلال ملفات تعريف وهمية وانتحال شخصيات عبر إرسال دعوات لهم لحضور مؤتمرات وفعاليات خارج إسرائيل.

ومن جانبها، لفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن عدداً كبيراً ممن تم توجيه الدعوة إليه كان على وشك السفر إلى خارج فعلياً، لكن الشاباك أحبط هذه المحاولات.

ن.أ-ر.أ