سفيرا السويد وفنلندا يقدمان طلب انضمام بلديهما إلى "الناتو"

سفيرا السويد وفنلندا يقدمان طلب انضمام بلديهما إلى "الناتو"

18 مايو، 2022 - 10:05am

(شبكة أجيال)- قدم سفيرا السويد وفنلندا لدى بروكسل اليوم الأربعاء إلى الأمين العام لحلف الناتو طلب انضمام بلديهما إلى الحلف.

ورحب الأمين العام للناتو بقرار السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف، قائلا إن "ذلك ما يعزز أمننا".

وأعلنت فنلندا والسويد، بشكل مشترك ترشيحيَهما لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، رغم احتمال عرقلة تركية.

ومنح البرلمان الفنلندي الضوء الأخضر إذ صوت أمس الثلاثاء، لصالح الانضمام إلى الحلف الاطلسي بغالبية كبرى بلغت أكثر من 95%، ما يتيح ارسال البلدين طلبَي الانضمام في وقت متزامن الى مقر الحلف في بروكسل.

وأفادت الممثلية الفنلندية، بأن سفيري السويد وفنلندا سيسلمان الطلبين إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيستقبل الخميس رئيسة الوزراء السويدية والرئيس الفنلندي.

وفي حين لم يكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تهديداته باتخاذ اجراءات للرد على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، يبدو أن العقبة الرئيسية تأتي حاليا من داخل الحلف.

ويتطلب توسيع الحلف إجماع الدول الاعضاء الثلاثين وبينها تركيا، لكن أنقرة كررت رفضها انضمام السويد وفنلندا، رغم حصول محادثات دبلوماسية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن بلاده "لن تتنازل"، متهما السويد بأنها "حاضنة للتنظيمات الارهابية"، كما اتهمها بفرض عقوبات على بلاده.

ويرى محللون أن تركيا تبحث عن مقابل لمنح الضوء الأخضر لعضوية فنلندا والسويد، كتغيير موقف الولايات المتحدة الرافض لبيعها مقاتلات اف-35 الأميركية.

ر.ق-ر.أ