الشهيد الكيلاني ضحية جديدة للإهمال الطبي

الشهيد الكيلاني ضحية جديدة للإهمال الطبي

16 مايو، 2022 - 06:05pm

(شبكة أجيال)- استشهد الأسير المحرر إيهاب زيد الكيلاني (40 عاماً) من مدينة نابلس مساء اليوم الإثنين، بعد شهر من الإفراج عنه من سجون الاحتلال.

وأوضح نادي الأسير أن إصابة الكيلاني بالسرطان اكتشفت عقب الإفراج عنه في شهر نيسان الماضي، وكان المرض قد وصل إلى مراحله الأخيرة، الأمر الذي يؤكّد أن الكيلاني والذي أمضى 6 شهور باعتقاله الإداري الأخير، تعرض لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

وأضاف أن الكيلاني واحد من بين مئات الشهداء الذين ارتقوا بعد فترات وجيزة من الإفراج عنهم، جرّاء أمراض ورثوها من السجون، وأدت جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) إلى استشهادهم، حيث تشكّل هذه الجريمة أبرز السياسات الممنهجة التي تنفذها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى.

وقال النادي إن الشهيد الكيلاني، أب لأربعة أطفال، اُعتقل في شهر تشرين الأول العام الماضي 2021، وأفرج عنه في شهر نيسان الماضي، بعد اعتقال إداري استمر 6 شهور، علماً أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال قرابة 4 سنوات ونصف، جُلّها كانت رهن الاعتقال الإداري.

وأكد نادي الأسير أن هناك تزايداً في أعداد الأسرى المصابين بالسرطان والأورام حيث بلغ عدد الأسرى الذين يعانون من الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة 22 أسيراً ممن تم تشخيصهم، وأخطر هذه الحالات الأسير ناصر أبو حميد المحكوم بالسجن مدى الحياة، وهو من 600 أسير مريض يواجه 200 منهم أمراضاً مزمنة.

ن.أ-ر.أ