بايدن: يجب الحفاظ على "الوصاية الهاشمية" بالقدس

بايدن: يجب الحفاظ على "الوصاية الهاشمية" بالقدس

14 مايو، 2022 - 10:05am

(شبكة أجيال)- أكد الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في المسجد الأقصى، والدور المحوري للوصاية الهاشمية في القدس.

وشدد بايدن خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس الجمعة، في البيت الأبيض على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين وضرورة إيجاد آليات للحد من التصعيد ودعم جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية.

من جهته، دعا الملك عبدالله الثاني إلى تكثيف الجهود الدولية لإعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وتطرق الملك إلى الدور المحوري للولايات المتحدة بهذا الخصوص، محذراً من تكرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية جراء الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

بدوره، أكد الرئيس الأمريكي دعمه الكامل للأردن، بقيادة الملك، مشيدا بالمملكة كشريك محوري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وعنصر أساسي لتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وخلال اللقاء جرى بحث سبل توطيد العلاقات الأردنية الأميركية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي، خاصة من خلال مشاريع التكامل الإقليمي في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والبيئة، بحيث يكون الأردن مركزاً إقليمياً للاستثمار والتعاون في هذه المشاريع.

ر.ط-ر.أ