المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

14 مايو، 2022 - 09:05am

(شبكة أجيال)- يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ73، ورائد ريان (27 عاماً) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ38، رفضاً لاعتقالهما الإداري.

وأكد نادي الأسير أن الأسير عواودة يواجه وضعاً صحياً خطيراً، وتتضاعف هذه الخطورة مع مرور الوقت، ومع رفض الاحتلال حتى اللحظة الاستجابة لمطلبه، وإنهاء اعتقاله الإداري.

وبين النادي أن إدارة السجن أعادت الأسير يوم الأربعاء الماضي إلى ما تسمى "عيادة سجن الرملة" بعد أن نقلته مؤخراً إلى مستشفى "أساف هروفيه" جراء تدهور وضعه الصحي، لافتاً إلى أن محكمة الاحتلال طلبت فحصه مجدداً، وإصدار تقرير طبي لفحص إمكانية نقله إلى المستشفى مجددا.

وبحسب النادي، ينتظر الاحتلال وصول عواودة إلى حالة يكون فيها أقرب إلى الموت، كي يقرر نقله إلى المستشفى مجدداً، حيث أن الخطورة التي وصل لها (ليست كافية) بالنسبة له، مؤكداً أن هذا جزء من الجريمة الممنهجة التي ترتكب بحقه، كما جرى مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام.

وتتعمد إدارة سجون الاحتلال باستخدام عملية النقل المتكرر بحقه للتنكيل به، عدا عن جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة منها: عزله في ظروف قاسية وصعبة داخل زنازين مجردة من أي من المقتنيات، إضافة إلى حرمانه من زيارة العائلة، واستخدام أساليب نفسية للضغط عليه وثنيه عن الاستمرار في إضرابه.

واعتقل الأسير عواودة في تاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري مدته 6 أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الـ5، بينها 3 اعتقالات إدارية، وهو متزوج وأب لأربعة بنات، ونتيجة لاعتقالاته المتكررة، لم يتمكن من استكمال تعليمه، (تخصص علم اقتصاد).

فيما يواصل المعتقل رائد ريان (28 عاماً)، إضرابه عن الطعام لليوم 38 على التوالي رفضاً لاعتقاله الإداري، ويعاني من آلام في الرأس، والمفاصل، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.

واعتقلت قوات الاحتلال، ريان في الـ3 من تشرين الثاني 2021، وحولته للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة اعتقاله، تم تجديدها لأربعة أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علما أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري.

ر.ط-ر.أ