أسعار الواردات الأمريكية دون تغيير مع انخفاض تكاليف الوقود وبدفع من قوة الدولار

أسعار الواردات الأمريكية دون تغيير مع انخفاض تكاليف الوقود وبدفع من قوة الدولار

13 مايو، 2022 - 07:05pm

(شبكة أجيال)-جاءت أسعار الواردات الأمريكية ثابتة بشكل غير متوقع في أبريل؛ بدفع من انخفاض تكلفة النفط بشكل نسبي ، وهي علامة أخرى على أن التضخم قد بلغ ذروته على الأرجح ، على الرغم من أنه سيظل مرتفعًا.


وقد قالت وزارة العمل يوم الجمعة إن القراءة التي لم تتغير في أسعار الواردات جاءت بعد ارتفاع بنسبة 2.9٪ في آذار.


بينما وعلى اساس سنوي وخلال 12 شهرًا حتى أبريل ، فقد ارتفعت أسعار الواردات بنسبة 12.0٪ بعد تسارعها بنسبة 13.0٪ في العام حتى اذار.


وقد أظهرت بيانات حكومية هذا الأسبوع ارتفاع أسعار المستهلكين الشهرية بأبطأ وتيرة في ثمانية أشهر ، في حين أن مكاسب أسعار المنتجين كانت الأصغر منذ سبتمبر الماضي.


إلا أنه ومع ارتفاع أسعار النفط في شهر مايو الجاري، فيُرجح أن ترتفع أسعار الواردات والمستهلكين والمنتجين الشهرية.


كما انه ومن المتوقع أن تستمر معدلات التضخم السنوية في الانخفاض ، على الرغم من أنه من المرجح أن تظل أعلى من 2٪ للاحتياطي الفيدرالي.


وقد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي سعر الفائدة في سياسته بمقدار نصف نقطة مئوية ، وهي أكبر زيادة في 22 عامًا ، وقال إنه سيبدأ في تقليص حيازاته من السندات الشهر المقبل.


وانخفضت أسعار الوقود المستورد بنسبة 2.4٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 17.3٪ في مارس، فيما انخفضت أسعار البترول بنسبة 2.9٪ .


كما وارتفعت تكلفة استيراد المواد الغذائية بنسبة 0.9٪، وأسعار السلع الرأسمالية المستوردة بنسبة 0.4٪ لتتماشى مع مكاسب اذار.
بينما لم تتغير تكلفة السلع الاستهلاكية المستوردة باستثناء السيارات، حيث ارتفعت أسعار السيارات المستوردة وأجزائها بنسبة 0.3٪.


ويعكس بعض التباطؤ في مكاسب سعر الواردات الأساسية الشهرية تأثير قوة الدولار مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة.


حيث اكتسب الدولار حوالي 2.65٪ على أساس الوزن التجاري منذ أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.


مترجم لشبكة اجيال الاذاعية

ع.ر.ر.أ