إسقاط مقترحين بحجب الثقة عن حكومة بينيت

إسقاط مقترحين بحجب الثقة عن حكومة بينيت

09 مايو، 2022 - 07:05pm

(شبكة أجيال)- أُسقِط مقترح حجب الثقة عن حكومة نفتالي بينيت مساء اليوم الإثنين، في أول جلسة للكنيست بدورتها الصيفية، بعد عطلة استمرت لشهرين.

وسقط مقترح حجب الثقة عن الحكومة قدمه حزب "الليكود" بأغلبية 61 نائباً بمن فيهم نواب القائمة المشتركة، مقابل 52 صوتاً معه، كما سقط مقترح آخر قدمه حزب "شاس" بأغلبية 56 مقابل 52 عضواً.

وتغيب عن التصويت عضو الكنيست عاميحاي شيكلي، الذي أعلن الكنيست في 25 من الشهر الماضي انشقاقه عن كتلة حزب "يمينا"، وعضو الكنيست عيديت سيلمان عن الحزب ذاته والتي انشقت عن حزبها والائتلاف في السادس من الشهر الماضي، بالإضافة إلى تغيّب أعضاء القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس.

ويواجه الائتلاف الحكومي العديد من التحديات بعد أن فقد الأغلبية جراء انسحاب سيلمان وإعلان شيكلي منشقاً، وتراكم الخلافات بين مركبات الائتلاف الحكومي في وقت كثّف فيه رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، مساعيه لإسقاط الحكومة.

وسيكون الشهرين الجاري والمقبل حاسمين بشأن وضع الائتلاف الحكومي واستقراره واستمرار حكومة بينيت، خاصة في ما يتعلق بمسألة ما إذا كان من الممكن الاحتفاظ بالأغلبية الضيقة التي تعتمد على عضو كنيست واحد (60 إلى 59)، وما إذا كان من الممكن الاستمرار في إدارة الكنيست.

وقبيل انطلاق الدورة الصيفية للكنيست، عقد رئيس الحكومة نفتالي بينيت مساء أمس الأحد، جلسة مشاورات لرؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف لنقاش استقرار الائتلاف وسبل الحفاظ على الحكومة، ومشاريع القوانين التي ستقدمها الحكومة في الدورة الصيفية والميزانية وغلاء المعيشية واستفحال العنف والجريمة، كما وتم الاتفاق على أن يشغل عضو الكنيست بوعز توبوروفسكي، منصب رئيس الائتلاف حتى يعين بشكل ثابت.

ن.أ-ر.أ