بوتين: الحرب كانت ضرورية .. والغرب كان يتحضر للهجوم على روسيا

بوتين: الحرب كانت ضرورية .. والغرب كان يتحضر للهجوم على روسيا

09 مايو، 2022 - 11:05am

(شبكة أجيال)- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال الاحتفال بذكرى النصر على ألمانيا النازية بالحرب العالمية الثانية اليوم الاثنين، إن "الغرب كان يستعد لغزو روسيا"، مشيراً في كلمته إلى أن القوات الروسية تحارب الآن في أوكرانيا من أجل أمن بلاده.

واتهم الرئيس الروسي حلف شمال الأطلسي "الناتو" بخلق تهديدات على حدود روسيا، مشيراً إلى أن الغرب "لم يرد الاستماع لروسيا لأنه كانت لديهم خطط أخرى".

وقال بوتين إن روسيا كانت تواجه "تهديداً غير مقبول إطلاقاً" في أوكرانيا، لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة بذل كل الجهود لـ"تفادي أهوال حرب شاملة".

وقال بوتين إن "العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا كانت ضرورية، معتبراً أنها "إجراء جاء في الوقت الملائم، وكان القرار الوحيد الصحيح".


وأكد أن روسيا اقترحت اتفاقاً للحفاظ على الأمن العام الماضي، "لكنه ذهب أدراج الرياح، لوجود خطط أخرى وبسبب محاولات الحصول على أسلحة نووية والسيطرة على أراض بالقرب من حدودنا وهذا يهددنا. المواجهة مع النازية الجدد أمراً لا مفر منه".


من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ذكرى الاحتفال بالنصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، إن بلاده ستنتصر في حربها مع روسيا ولن تتخلى عن أي جزء من أراضيها.

ر.ق-ر.أ