أقرت توزيع أرباح بنسبة 10%.. بنك القدس يعقد اجتماع الهيئة العامة

أقرت توزيع أرباح بنسبة 10%.. بنك القدس يعقد اجتماع الهيئة العامة

27 إبريل، 2022 - 02:04pm

(شبكة أجيال)- عقدت الهيئة العامة لمساهمي بنك القدس اجتماعها العادي الـ 27 في رام الله وعبر تقنية الاتصال المرئي وبالتزامن مع مدينة غزة والعاصمة الأردنية عمان.

وصادقت الهيئة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباحاً بقيمة 9,834,401 دولار والتي تُشكل مانسبتة 10.2 % من رأس المال حيث توزع أرباحاً نقدية على المساهمين بنسبة 6.5% و 3.7% أسهم مجانية ليصبح رأس المال المدفوع 100 مليون دولار ، كما وافقت الهيئة على نتائج أعمال البنك لعام 2021 وصادقت الهيئة على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2021.

وترأس اجتماع الهيئة العامة رئيس مجلس الإدارة أكرم عبد اللطيف جراب بحضور أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي ومساهمين يحملون أسهم أصالة وإنابة ووكالة يشكلون حوالي 82% من رأس المال، و ممثل عن وزارة الاقتصاد الوطني ومراقب الشركات في غزة ومندوب سلطة النقد الفلسطينية ومدققي حسابات البنك الخارجين، وممثل سوق فلسطين للأوراق المالية وممثل عن هيئة رأس المال والمستشارين القانونين.

وبعد الإعلان عن إكتمال النصاب القانوني للإجتماع من قبل ممثل وزارة الاقتصاد الوطني باشر إجتماع الهيئة العامة العادي- وهو الاجتماع السنوي27 للبنك – مناقشة جدول أعمال الإجتماع وتلاوة تقرير مدقق الحسابات والبيانات المالية للشركة والمصادقة عليها، وإنتخاب مدققي حسابات البنك الخارجيين عن العام 2022وتفويض مجلس الإدارة بتحديد اتعابهم، كما وافقت الهيئة العامة للمساهمين على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة والمصادقة على صرف مكافآتهم عن العام 2021، كما صادقت الهيئة العامة على إصدار سندات قرض دائمة لدعم رأس مال البنك وفقا لمتطلبات سلطة النقد الفلسطينية.

من جهته، رحب أكرم عبد اللطيف جراب رئيس مجلس إدارة البنك، بالحضور من المساهمين من رام الله وغزة وعمان حيث تقدم بإسم أعضاء مجلس الإدارة بالتقدير والإمتنان على تلبية الدعوة لحضور إجتماع الهيئة العامة العادي والذي يقدم فيه نتائج أعمال البنك وإنجازاته والبيانات المالية للسنة المنتهية 31/12/2021.

وأشار جراب على أن البنك تمكن على الصعيد المالي من مواصلةِ الأداء المميز خلال العام 2021 ويتضح ذلك من خلال النتائج المالية التي حققها مؤكداً على إستعداد البنك على مواجهة أية تحديات مستقبلية في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة في فلسطين والعالم.

منوهاً على أن البنك يواصل العمل بكل طاقاته للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية، التي تضمنت خارطة طريق ليكون بنك القدس هو الخيار الأول للعملاء، من خلال سلسلة واسعة من الخدمات والمنتجات التي تُمكن البنك من خلالها تعزيز قدرته التنافسية وحصته السوقية، وتسريع خطوات التحوّل الرقمي.

الرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي وفي رده على إستفسار بخصوص اصدار سندات القرض قال "أن الهدف هو تحصين نسبة كفاية رأس المال وفق متطلبات سلطة النقد من خلال دعم الشريحة الأولى لرأس المال مما يعزز من قدرة البنك على الاقراض والنمو لمواجهة أية مخاطر مستقبلية حيث تتطلب هذه المخاطر وجود احتياطات لدى البنك".

واعتبر هدمي أن العمل بالاتجاه الصحيح هو ما يعطي النتائج الإيجابية، ويدفع بمسيرة البنك نحو الأمام.

يذكر أن بنك القدس حقق نتائج مميزة للسنة المنتهية 2021 والتي أظهرت نموا بنسبة 32% في صافي الأرباح مقارنة مع العام 2020 كما وصل مجموع موجودات البنك في العام 2021 إلى 1,562 مليار دولار أي بزيادة نسبتها 12% على نهاية العام 2020، وارتفعت أرصدة ودائع العملاء لتبلغ 1,194مليار دولار أي بزيادة نسبتها 8,5 % على نهاية العام 2020، كما ارتفع صافي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية ليبلغ 953 مليون دولار أي بزيادة نسبتها 12.5% عما كانت عليه في نهاية العام 2020.

وقد انعكست هذه النتائج بشكل إيجابي على مجموعة من مؤشّرات أداء البنك بما يؤكّد متانة وسلامة وضعه المالي قياساً بالظروف القائمة؛ حيث بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 11% مقارنة مع 9% على العام 2020، كما بلغ إجمالي الدخل 73 مليون دولار بإرتفاع بلغ 12% عن العام 2020، كما إرتفعت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة خلال العام 2021 لتصل إلى ما يقارب 75 %مقارنة مع 68% خلال العام 2020.