جنين: 200 معتقل من بداية العام نصفهم الشهر الماضي

جنين: 200 معتقل من بداية العام نصفهم الشهر الماضي

09 إبريل، 2022 - 02:04pm

(شبكة أجيال)- اعتقلت قوات الاحتلال نحو 200 مواطن من محافظة جنين منذ مطلع العام الجاري، نصفهم خلال شهر آذار/ مارس المنصرم، تركزت عمليات الاعتقال في عدد من البلدات إضافة إلى مخيم جنين الذي يشهد مواجهة عالية مع الاحتلال.

وأفاد نادي الأسير في بيان وصل "أجيال" أن غالبية المعتقلين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، وأن نسبة كبيرة منهم تعرضوا للاعتقال المتكرر على مدار السنوات الماضية، مشيراً إلى أن هذه الاعتقالات جاءت في إطار سياسة "العقاب" الجماعي التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق عائلات المقاومين.

وأكدت على تعرض غالبية المعتقلين لكافة أساليب التنكيل التي تتعمد سلطات الاحتلال تنفيذها بشكل ممنهج، والتي رافقها عمليات إطلاق نار في كثير من الأحيان.

ولفت نادي الأسير إلى هدم قوات الاحتلال 3 منازل في بلدة السيلة الحارثية خلال العام الجاري تعود إلى المعتقلين محمود وغيث ومحمد جرادات، كما ويهدد الاحتلال بهدم منزل رابع يعود للمعتقل عمر جرادات، علماً أنها قامت اليوم السبت بأخذ مقاسات منزل الشهيد رعد حازم وفشلت في اعتقال أفراد عائلته.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا العام الجاري، حُكماً بالسّجن المؤبد وتعويض بقيمة 3 ملايين شيقل، ضد الأسير محمد مروح كبها.

ولفت النادي إلى ما شهدته جنين خلال السنوات القليلة الماضية من ارتفاع ملحوظ في نسبة الاعتقالات إلا أنه منذ أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي تصاعدت عمليات الاعتقال مقارنة مع فترات سابقة، وارتبطت بشكلٍ أساس بمستوى المواجهة مع الاحتلال وتحديداً بعد عملية (نفق الحرية) التي شكّلت محطة هامة، ونذكر أن بعض البلدات شهدت خلال العام الماضي حملات اعتقال ممنهجة منها بلدتي يعبد وقباطية إضافة إلى المخيم.

يذكر أن عدد أسرى محافظة جنين في سجون الاحتلال يبلغ نحو 500 أسير، بينهم 3 أسيرات ونحو 10 أطفال، ومن بين المعتقلين نحو 35 إدارياً، ومن بين الأسرى 75 أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد وهم من بين 175 أسيراً يصنفون من ضمن الأسرى الذين يواجهون أحكاماً عالية.

ن.أ-ر.أ