بسبب العقوبات.. الصحة العالمية تؤجل اختبار لقاح سبوتنك

بسبب العقوبات.. الصحة العالمية تؤجل اختبار لقاح سبوتنك

16 مارس، 2022 - 07:03pm

(شبكة أجيال)- أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، تأجيل اختبار لقاح "سبوتنيك V" الروسي بشكل مؤقت، مشيرة إلى أن التأجيل يعود لصعوبات فنية ناجمة عن العقوبات.

وقالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة أوقفت مؤقتاً تقييم لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" بسبب صعوبات فنية ناجمة عن قيود العقوبات، وسيتم تحديد موعد جديد لزيارة روسيا في أقرب وقت ممكن.

وأضافت: "نعم، كان من المفترض أن نذهب ونجري عمليات التقييم في روسيا في 7 مارس/ آذار، لكن عمليات التفتيش هذه تأجلت إلى موعد لاحق".

وفقاً لسيماو، فقد تأثر تقييم اللقاح الروسي، وكذلك عمليات تفتيش المصانع، بالوضع في أوكرانيا، فضلاً عن تقييده بالعقوبات، بما في ذلك أداء بطاقات الائتمان وغيرها من المشكلات الفنية.

وأضاف سيماو: "نوقش هذا مع مقدم الطلب الروسي. سيتم تحديد موعد جديد في أقرب وقت ممكن".

وتبلغ فعالية لقاح "سبوتنيك V" نحو 97.6%، بحسب نتائج تحليل بيانات الإصابة بفيروس كورونا بين المواطنين الروس، الذين تم تطعيمهم بكلا مكوني اللقاح، اعتباراً من 5 ديسمبر/كانون الأول 2020، وحتى 31 مارس/آذار 2021.

وفي هذا الإطار، قال مدير مركز "غاماليا"، ألكساندر غينتسبرغ: "قد تكون الفعالية الفعلية للقاح سبوتنيك V، أعلى حتى من نتائج تحليلنا، نظراً لأن البيانات الموجودة في نظام تسجيل الحالة تسمح بفاصل زمني بين جمع العينة [التاريخ الفعلي للمرض] والتشخيص. أكد سبوتنيك V، مرة أخرى، فعاليته العالية في الوقاية من عدوى فيروس كورونا".

ن.أ-ر.أ