مجزرة صعدة.. واشنطن تدعو لوقف التصعيد غوتيريس يندد

مجزرة صعدة.. واشنطن تدعو لوقف التصعيد غوتيريس يندد

22 يناير، 2022 - 08:01am

(شبكة أجيال)- دعت الولايات المتحدة إلى "وقف التصعيد" في اليمن، مشيرة إلى سقوط أكثر من 100 قتيل في الأيام الأخيرة، بينهم ما لا يقل عن 70 قتيلاً في غارة جوية على سجن في صعدة.

ونقلت الخارجية الأمريكية عن الوزير أنتوني بلينكن قوله إن "الولايات المتحدة قلقة جداً من التصعيد في اليمن"، داعياً "جميع أطراف النزاع إلى وقف التصعيد والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والمشاركة الكاملة في عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة".

وقُتل سبعون شخصاً على الأقل، وأُصيب 138 بجروح في غارة على سجن في صعدة شمالي اليمن، واتهم الحوثيون طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية بارتكاب "جريمة" في صعدة، التي تُعتبر معقلاً لهم.

وفي وقت لاحق كتب بلينكن على "تويتر" قائلاً: "يجب أن ينتهي التصعيد في القتال والهجمات في جميع أنحاء اليمن، ونحث جميع الأطراف على التزام حل سلمي ودبلوماسي لإنهاء الصراع"، خاتماً تغريدته بالقول: "يستحق الشعب اليمني أن يعيش في سلام وأن يقرر مستقبله".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ندد في بيان له أمس الجمعة بـ"الضربات الجوية للتحالف، التي استهدفت سجناً في صعدة".

في سياق الرد، نفى التحالف اليوم السبت ما جرى تداوله من تقارير عن استهدافه مركز احتجاز في محافظة صعدة، مشدداً على أن هذه التقارير "عارية من الصحة".

وقال المتحدث باسم قوات التحالف تركي المالكي في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته بعض الوكالات الإعلاميّة بعد إعلان المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران استهداف التحالف لمركز احتجاز في محافظة صعدة فجر يوم الجمعة، وادعاء وقوع ضحايا من المحتجزين بداخله"، مشدداً على أنّ "هذه الادّعاءات التي تبنتها المليشيا الحوثية غير صحيحة".

ن.أ-ر.أ