بدأت الموجة الرابعة.. المنحنى الوبائي بغزة يتصاعد

بدأت الموجة الرابعة.. المنحنى الوبائي بغزة يتصاعد

19 يناير، 2022 - 06:01pm

(شبكة أجيال)- أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء، تصاعد المنحنى الوبائي بشكل "يثير القلق"، مؤكدة دخول القطاع في موجة رابعة سريعة التفشي من فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن الكثافة السكانية تجعل القطاع أكثر عرضة للدخول في موجة رابعة عنيفة من تفشي المتحور "اوميكرون" في فترة زمنية قصيرة قد تؤدي إلى شل المرافق الحياتية الأساسية.

وأشارت إلى أن القطاع "يعاني من سلالة دلتا إلى جانب وجود إصابات متزايدة بمتحور أوميكرون، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه نسبة المطعمين 30% من إجمالي السكان من الذين حصلوا فقط على الجرعة الأولى، فيما تقل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية والثالثة عن ذلك بكثير".

وحذرت الصحة من "التهاون بإجراءات السلامة والوقاية خاصة مع تدني نسبة التطعيم"، لافتة إلى أنهما عاملان خطيران سيؤديان إلى الدخول في موجة رابعة عنيفة من متحور أوميكرون.

وذكرت أن "الدراسة التحليلية لإحصائيات الموجات الثالثة تشير إلى أن 92% من الحالات المصابة من غير المطعمين وأن 95% من الوفيات كانت لأشخاص غير مطعمين، وكذلك 100% من وفيات السيدات الحوامل كانت من غير المطعمات (22 سيدة حامل)".

وأكدت أن خلية الأزمة الخاصة بجائحة كورونا، وكافة لجانها الاستشارية والفنية في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الحالة الوبائية، وتعمل على مدار الساعة لتعزيز مقومات المنظومة الصحية وإبقائها في أعلى درجات الجهوزية والاستعداد.

ودعت المواطنين للمسارعة في استكمال تحصين أنفسهم بالجرعات المستحقة، لرفع نسبة المناعة المجتمعية ضد الفيروس، وخصوصاً تلقي الجرعة الثانية والثالثة.

ن.أ-ر.أ