ساعر: لم نعلم باستخدام "بيغاسوس" للتجسس على إسرائيليين

ساعر: لم نعلم باستخدام "بيغاسوس" للتجسس على إسرائيليين

19 يناير، 2022 - 06:01pm

(شبكة أجيال)- قال وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر اليوم الأربعاء، إن مكتبه لم يكن على علم باستخدام الشرطة برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة "NSO" الإسرائيلية للتجسس على مواطنين دون أمر محكمة.

وأضاف ساعر في تصريحات لقناة "كان" الإسرائيلية الرسمية: "هناك فجوة عميقة بين الادعاءات في مقال كالكاليست وبين تصريحات الشرطة"، مؤكداً دعمه لموقف مراقب الدولة كطرف مستقل بإعلانه عن التحقيق في الأمر، مضيفاً: "وفقاً لما قيل لي، هناك أيضاً تحقيق من قبل المستشار القضائي للحكومة".

ونفى وزير الأمن الداخلي عومر بارليف أمس أن تكون الشرطة استخدمت برنامج بيغاسوس للتجسس على ناشطين وإسرائيليين، وقال في تغريدة على تويتر: "بعد استيضاح الأمر، لا توجد ممارسة للتنصت على المكالمات الهاتفية أو اختراق الأجهزة من قبل الشرطة الإسرائيلية دون موافقة قاض".

وأثار تحقيق صحفي لموقع "كالكاليست" نشر أمس الثلاثاء، ضجة كبيرة في إسرائيل، إذ خلص إلى أن الشرطة زرعت في عهد وزير الأمن الداخلي السابق أمير أوحانا برنامج التجسس "بيغاسوس" في هواتف قادة مجموعة "الأعلام السوداء" الذين كانوا يتظاهرون بشكل أسبوعي أمام مقر إقامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

كما استخدمت الشرطة البرنامج في التجسس على رؤساء بلديات ومعارضين لمسيرة المثليين في مدينة القدس وموظفين حكوميين.

وتتعرض برامج التجسس التابعة لشركة "NSO" الإسرائيلية حالياً للهجوم من قبل معظم الدول الغربية، وأعلنت الولايات المتحدة أن الشركة تضر بمصالحها الوطنية وأدرجتها في القائمة السوداء لوزارة التجارة الأمريكية.

ن.أ-ر.أ