عالم أوبئة يحذر من ظهور متحور أكثر قوة من "أوميكرون"

عالم أوبئة يحذر من ظهور متحور أكثر قوة من "أوميكرون"

19 يناير، 2022 - 02:01pm

(شبكة أجيال)- أكد عالم الوبائيات الإيطالي، غويدو سيلفستري أن "متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا ضعيف وأننا أمام خطر ظهور متحور أكثر قوة في أكتوبر المقبل.

وقال أستاذ جامعة إيموري في أتلانتا (ولاية جورجيا الأمريكية) سيلفستري "إنه سؤال رقمي فعندما تكون الأوبئة حريقا ينتشر بسرعة كبيرة، عند نقطة معينة لا تعود تجدون مادة تحرقها لكن لسوء الحظ، أحيانا تكون لكارثة متحور دلتا حياة خاصة بها، تعيشها خارج نطاق المنطق العلمي".

وردا على سؤال عما إذا كان متحور "أوميكرون" أقل خطورة من "دلتا" بسبب خصائصه أم لأن هناك لقاحات وعلاجات كثيرة؟ أجاب: "نعلم كثيراً من خلال تجارب خلايا أنبوب الاختبار وكذلك من التجارب على الحيوانات أن هذا المتحور أقل قدرة على إصابة عمق الرئة".

وأضاف العالم: "دعونا نقول إنه رائع في استهداف الجهاز التنفسي العلوي، لكنه ضعيف عندما يتعلق الأمر بمهاجمة الرئة"، كاشفاً أن "هذا يشرح أيضا الصورة السريرية للمصابين".

وحول إذا كان وباء كوفيد 19 سيصبح كالأنفلونزا مع تطعيم سنوي؟ رد سيلفستري "آمل حقاً ذلك لكن علينا أن نراقب ونستمر بتنفيذ الرقابة الوبائية".

وقال "إنني بعيداً كل البعد عن أن أكون مثيراً للتحذيرات، لكن الخطر الأكبر يكمن في ظهور بديل يحتفظ بقوة عدوى "أوميكرون"، ويستعيد قدرة "دلتا" على تدمير الرئة أيضاً" مضيفاً "آمل ألا يحدث ذلك أبداً، لكن يجب أن نكون مستعدين. وأفضل طريقة هي الالتزام بأخذ اللقاحات".

وحذر سيلفستري من أن "في أكتوبر أو نوفمبر، قد يصل نوع أكثر قبحاً، ربما من تايلاند، مدغشقر أو الأرجنتين، وسنكون جميعنا مكشوفين أمامه".

ر.ط-ر.أ