آخر أحداث الاضطرابات في كازاخستان

آخر أحداث الاضطرابات في كازاخستان

10 يناير، 2022 - 10:01am

(شبكة أجيال)- قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، إن الأحداث في بلاده تم تنسيقها من مركز واحد، وكانت مخططة ومنظمة من قبل قوى مخربة، كما شارك في الاشتباكات أجانب.

وقال الرئيس الكازاخستاني خلال جلسة افتراضية استثنائية لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي اليوم الاثنين، إن المنظمة أثبتت نجاعتها وقدرتها في ضمان الأمن في بلدان المنظمة.

هذا و قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الهجوم على كازاخستان هو عمل عدواني وكان من الضروري الرد على ذلك دون تأخير، مضيفا أن بعض القوى الخارجية والداخلية استغلت الوضع الاقتصادي في كازاخستان لتحقيق أغراضها.

هذا أعلنت وزارة الداخلية الكازاخية اليوم الاثنين عن توقيف 7939 شخصا لصلتهم بالاضطرابات التي شهدتها البلاد منذ أكثر من أسبوع، فيما أقالت السلطات أمس الأحد اثنين آخرين من كبار مسؤولي الأمن.

وذكرت وزارة الداخلية أن عدد قتلى الاضطرابات بلغ 164 شخصا، وأن قوات الأمن تسيطر بشكل كامل على العاصمة نور سلطان وتنفذ فيها دوريات وحملة مداهمات للمنازل.

وقالت وزارة الداخلية إن التقديرات الأولية لقيمة الأضرار المادية الناجمة عن هذه الاضطرابات بلغت قرابة 175 مليون يورو، إذ تعرض أكثر من 100 متجر ومصرف للنهب، ودمرت أكثر من 400 سيارة حسب إفادات الوزارة.

وفي عودة حذرة للوضع إلى طبيعته، أعادت متاجر كبرى فتح أبوابها في ألماتي أمس الأحد، في وقت أعرب فيه السكان لوكالة الصحافة الفرنسية عن قلقهم من حصول نقص في السلع. وتشكلت طوابير طويلة في الأيام الأخيرة أمام محطات الوقود.

واندلعت الاضطرابات في أكبر دولة في وسط آسيا عقب احتجاجات مناهضة للحكومة بعد رفع أسعار الوقود مع بداية العام الحالي، غير أن الاحتجاجات تحولت إلى أعمال عنف ونهب وإشعال النيران في مبان حكومية، ما دفع الرئيس الكازاخي قاسم توكاييف إلى إصدار الأوامر للقوات بإطلاق النار للقضاء على الاضطرابات، والتي قال إن مسؤوليتها تقع على من وصفهم بقطاع طرق وإرهابيين.

وبعد اعتقال وإقالة رئيس لجنة الأمن القومي كريم ماسيموف قبل أيام بتهمة الخيانة العظمى أقال رئيس كازاخستان أمس الأحد نائبين لكريم ماسيموف.


المزيد من خفايا الأحداث في كازاخستان في لقاء مع رئيس تحرير شبكة أجيال الإذاعية وليد نصار

facebook