فايزر تطور حبوباً مضادة لكورونا فعالة ضد "أوميكرون"

فايزر تطور حبوباً مضادة لكورونا فعالة ضد "أوميكرون"

14 ديسمبر، 2021 - 10:12pm

(شبكة أجيال)- طورت شركة "فايزر" أقراصاً يمكن تناولها مع كوب من الماء ضد فيروس كورونا، وثبتت قدرتها على الحد من الإصابة الحادة بالمرض ودخول المستشفى.

وأكدت مجموعة الأدوية العملاقة "فايزر" أن الحبوب المضادة لفيروس كورونا التي طورتها خفضت نسبة دخول المستشفيات والوفيات بين الأشخاص المعرضين بنحو 90%، عند تناولها في الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض.

واعتبرت دراسة منفصلة أجريت في جنوب أفريقيا أن لقاح مختبر "فايزر" الأمريكي أقل فعالية بشكل عام ضد متحور أوميكرون، ولكنه يؤمن حماية بنسبة 70% من الحالات الخطيرة.

تأتي هذه البيانات في وقت ينتشر فيه المتحور الأحدث للفيروس والذي يعتبر شديد العدوى ويثير قلق منظمة الصحة العالمية، وكان العلماء يتخوفون من سيناريو كارثي نظراً للعدد الكبير من طفرات أوميكرون.

وتقوم شركة "فايزر" بتسويق أحد لقاحات "كوفيد-19" الأكثر استخداماً في العالم، والذي طورته بشراكة مع شركة "بيونتيك" الألمانية، بالإضافة إلى علاج مضاد للفيروسات يتم تناوله على شكل أقراص في حال الإصابة.

وسيباع هذا العلاج تحت اسم "باكسلوفيد" (Paxlovid)، وقد ثبتت فعاليته ضد متحور أوميكرون، وفقاً لتجارب مخبرية.

وتستند هذه النتائج إلى جميع المشاركين في التجارب السريرية، أي أكثر من 2200 شخص، وتؤكد ما تم الإعلان عنه مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني استناداً إلى نتائج أولية. ولم تسجل وفيات بين أولئك الذين تلقوا العلاج، مقارنة بـ12 حالة وفاة في المجموعة التي تلقت العلاج الوهمي. وكان المشاركون في التجارب غير حاصلين على لقاح ومعرضين لخطر الإصابة بحالة شديدة من "كوفيد-19".

ويجب تناول الأقراص لمدة خمسة أيام كل 12 ساعة، وكانت الآثار الجانبية بشكل عام "معتدلة"، وقالت الشركة إن خطر دخول المستشفى والوفاة تراجع بنسبة 89% عندما تم تناول الحبوب في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض، وبنسبة 88% في غضون خمسة أيام.

وأعلنت شركة الأدوية العملاقة في وقت سابق أنها قدمت طلباً للحصول على ترخيص من وكالة الأدوية الأمريكية، وستتم إضافة هذه البيانات الجديدة إلى الملف. وأبلغت "فايزر" اليوم الثلاثاء عن النتائج الأولية للتجارب التي أجريت هذه المرة على مرضى غير معرضين للخطر (لم يتم تطعيمهم وهم غير معرضين للاصابة بأعراض المرض الشديدة أو أنهم معرضون ولكنهم تلقوا اللقاح).

وقالت الشركة إنها اكتشفت انخفاضاً بنسبة 70% في حالات دخول المستشفى، لكن هذه البيانات تستلزم تأكيداً وتجارب مستمرة.

يشار إلى أن مضادات الفيروسات تعمل عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر، وبالتالي إبطاء انتشار المرض. وتمثل هذه العلاجات مكملاً رئيسياً للقاحات للحماية من "كوفيد-19"، لاسيما وأنها سهلة الاستخدام للغاية ويمكن تناولها ببساطة في المنزل مع كوب من الماء.

ن.أ-ر.أ