المنيراوي.. أول ممثل من غزة في دور بطولي لفيلم عربي مُشترك

المنيراوي.. أول ممثل من غزة في دور بطولي لفيلم عربي مُشترك

13 ديسمبر، 2021 - 02:12pm

(شبكة أجيال)- خاض الممثل الفلسطيني أحمد المنيراوي من قطاع غزة، بطولة فيلم "شرف" في أول تجربة سينمائية، في تجربة اعتبرها تحد كبير لكونه فلسطيني "ابن المخيم" في ظل الحصار الاسرائيلي المفروض. قائلاً: "لم تكن لدي هذه الفرصة، أو أن يكون لي الحق في الحرية والتنقل والاطلاع على العالم العربي والشعوب".

وحظي فيلم “شرف” انتاج الماني الماني فرنسي تونسي مشترك للمخرج المصري الاصل سمير نصر في عرضه العالمي الأول بلافتة كامل العدد حيث امتلأت قاعة سينما فوكس البلد بجدة ، ويشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حضر العرض العالمي الأول للفيلم مخرجه سمير نصر، المنتجة سيلفانا سانتاماريا، مديرة التصوير دارجا بيلز، الممثلون أحمد المنيراوي، فادي أبو سمرة، خالد هويسة، منتج مساعد نجيم جلاسكو مايدا.

وفي الندوة التي أجراها فريق المهرجان عقب عرض الفيلم، صرّح المخرج سمير نصر “فيلم شرف يعبر عن الوطن العربي كله، لم نكن نريد أن جعل الفيلم قاصرًا على مصر، لذلك فضلنا أن يكون مكان السجن غير واضح بأية دولة، وأيضًا غير واضح الزمن تمامًا، كما كوّننا فريق تمثيلي من كل الدول العربية” وتابع “كنت أتمنى تواجد أستاذ صنع الله إبراهيم معنا اليوم، ولكنه راسلني أمس وأخبرني بأنه يشعر أننا حققنا شيئًا من الوحدة العربية من خلال هذا الفيلم”.

كما قال بطل الفيلم الممثل الفلسطيني أحمد المنيراوي “فيلم شرف هو أول تجربة سينمائية لي، فكان التحدي كبير جدًا، ولكوني فلسطيني، لم تكن لدي هذه الفرصة، أو أن يكون لي الحق في الحرية والتنقل والاطلاع على العالم العربي والشعوب” كما تابع “سأظل ممنونًا طوال العمر لأستاذ سمير على هذه الفرصة، وأشكر فريق عمل الفيلم بشدة، فبرغم جميع اختلافاتنا وثقافاتنا، كنّا كعائلة أثناء تصوير الفيلم”.

ويضم الفريق التمثيلي للفيلم 7 جنسيات عربية مختلفة، وهم تونس، الجزائر، مصر، فلسطين، لبنان، سوريا، ليبيا يتناول مخرجه سمير نصر خلال الفيلم، صعوبة الحياة وراء القضبان من خلال قصة شرف، الشاب الذي يدخل السجن بعد جريمة دفاع عن النفس. في رحلة شرف هذه اكتشافه لطبيعة شخصيته واكتشافه للمجتمع بأكمله من خلال عالم السجن الذي يستنسخ النظام الطبقي الموجود خارجه، فهناك العنبر “الميرى” الذي يضم المساجين الفقراء و العنبر “الشعبي” الذى ينعم فيه المساجين الأغنياء بالعديد من المميزات.

ع.ر.ر.أ