جفرا وجامعة دار الكلمة توقعان اتفاقية شراكة

جفرا وجامعة دار الكلمة توقعان اتفاقية شراكة

08 ديسمبر، 2021 - 11:12am

(شبكة أجيال)- وقعت جفرا للإنتاج الموسيقي وجامعة دار الكلمة اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج "التكنولوجيا والابتكار في الموسيقى" كأول برنامج أكاديمي بدرجة دبلوم مختص في صناعة الموسيقى الفلسطينية وربطها بالتكنولوجيا والابتكار بإشراف من مؤسسة التعاون ضمن مشروع "دعم صمود المشهد الثقافي وفرص الشباب الفلسطيني" ممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (المرحلة 18).

وجرى توقيع الاتفاقية يوم الثلاثاء الموافق 30\11\2021 في مقر جامعة دار الكلمة بحضور رئيس الجامعة البروفيسور الاب متري الراهب ورئيس دائرة الفنون الادائية، عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي البروفيسور معتصم عديلة، ورئيس مجلس إدارة جفرا الفنان سمير جبران ومدير عام جفرا الفنان سامر جرادات، والسيدة أنصار رشماوي ممثلة عن مؤسسة التعاون، حيث تعتبر هذه الاتفاقية الخطوة الأولى باتجاه تنفيذ وتطوير العديد من البرامج الاكاديمية المشتركة في المجال الموسيقي مستقبلاً.

يهدف برنامج التكنولوجيا والابتكار في الموسيقى الى زيادة الفرص الاقتصادية للشباب في مجال صناعة الموسيقى وذلك عن طريق تطوير القدرات والامكانيات من استخدام التكنولوجيا وادواتها بشكل أفضل في صناعة الموسيقى والتواصل بشكل مستمر مع التطور السريع الذي يشهده هذا المجال في العالم، كما ان البرنامج يحفز الطلاب على تجاوز الحدود التقليدية المفروضة عليهم في مجال الإنتاج بجميع اشكاله ومستوياته للوصول الى مرحلة جديدة.

كما أن البرنامج يراعي الخصوصية العالية لصناعة الموسيقى في فلسطين، ويسعى لبناء وتطوير برنامج يتناسب والظروف الموجودة لتلبية الاحتياج الذي يؤسس لفهم اكثر عصري لتطوير صناعة الموسيقى المحلية. ومن المتوقع أن يكون البرنامج متاح بشكله النهائي للطلاب خلال العام 2023.

وتعتبر جامعة دار الكلمة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون والأدائية، التصميم الجرافيكي، الفنون المعاصرة، انتاج الأفلام، ودرجة الدبلوم في الانتاج الفيلمي الوثائقي، الدراما والأداء المسرحي، الفنون التشكيلية المعاصرة، الزجاج والخزف، فن الصياغة، التربية فنية، الأداء الموسيقي، الأدلاء السياحيين الفلسطينيين، فنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، كما وتكف جامعة دار الكلمة على تطوير وطرح برامج ماجستير في نفس سياق تخصصاتها المتفردة، فهي تعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخريجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

ولعبت "جفرا" خلال العشرة سنوات الماضية دوراً أساسياً في مشهد الإنتاج الموسيقي في فلسطين، حيث أنتجت العديد من الأعمال وشاركت في تأسيس مجموعة من البرامج والمشاريع الموسيقية المحلية والعالمية. وبمرور العقد الأول من عمرها، تتجه "جفرا" نحو التركيز على تنفيذ برامج استراتيجية يمكن أن تؤسس لمستقبل أفضل لصناعة الموسيقى والعاملين فيها في فلسطين. حيث أنها تسعى دائماً للوصول الى مشهد موسيقي غني ومتنوع يسعى الى التحرر والاستقلال واحترام الآخر وبناء اقتصاد قوي.

يُذكر أن "التعاون" هي مؤسسة مستقلة مسجّلة كفرع في فلسطين، تأسست عام 1983 بمبادرة مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية والعربية، بهدف تمكين الإنسان الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني اجتماعياً واقتصادياً، في فلسطين وفي مخيمات الشتات الفلسطينية في لبنان. تنفذ "التعاون" مشاريعها التنموية والإغاثية ضمن أربعة برامج رئيسية: التعليم، والثقافة، والتنمية المجتمعية بما يشمل التمكين الاقتصادي ودعم الأيتام، وإعمار البلدات التاريخية.