ألمانيا: التوصل لاتفاق تشكيل حكومية ائتلافية

ألمانيا: التوصل لاتفاق تشكيل حكومية ائتلافية

24 نوفمبر، 2021 - 05:11pm

(شبكة أجيال)- توصل الاشتراكيون-الديموقراطيون وحزب الخضر والليبراليون إلى اتفاق اليوم الأربعاء، لتشكيل حكومة في ألمانيا، وفتح صفحة جديدة بعد 16 عاماً من حقبة أنغيلا ميركل.

وبعد شهرين تقريباً من الانتخابات العامة التي شهدت "كارثة" تاريخية للحزب المحافظ الذي تنتمي إليه المستشارة، يدخل الاشتراكي-الديموقراطي أولاف شولتس المستشارية في تحالف غير مسبوق مع حزب الخضر والحزب الديموقراطي الحر الليبرالي.

وأبرمت هذه الأطراف الثلاثة "عقداً" ائتلافياً بعنوان "التحلي بالجرأة من أجل مزيد من التقدم. تحالف من أجل الحرية والعدالة والاستدامة"، يعطي الاولوية لحماية البيئة ولا سيما مع التخلي المتوقع عن الفحم بحلول عام 2030 بدلاً من عام 2038 سابقاً.

ومن بين الإجراءات الرئيسية الأخرى التي يريدها الفريق الجديد، العودة إلى التشدد في الميزانية اعتباراً من عام 2023 وإضفاء الشرعية على مادة الحشيش.

ومع تعين أولاف شولتس (63 عاماً) مستشاراً في أوائل كانون الأول/ديسمبر من قبل أعضاء البوندستاغ (المجلس التشريعي الاتحادي) ستقلب ألمانيا صفحة حكم ميركل.

وبموجب الاتفاق حصل حزب الخضر على وزارة الشؤون الخارجية بالإضافة إلى وزارة للمناخ والاقتصاد بينما سيحتفظ الحزب الليبرالي بالمالية.

وعقب الانتخابات التشريعية التي جرت في 26 سبتمبر / أيلول وفوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بفارق ضئيل، بدا الطريق مرسوماً لقيام أول ائتلاف مع أنصار البيئة وليبراليي الحزب الديمقراطي الحر، المصممين على المشاركة في حكومة بعد سنوات طويلة في المعارضة.

وواجهت المفاوضات التي شاركت فيها 22 مجموعة منذ ذلك الحين عثرات عدة، ونقاط توتر بشأن المناخ وحقيبة المالية.

ن.أ-ر.أ