توقعات باستبعاد القذافي وحفتر من الانتخابات الرئاسة

توقعات باستبعاد القذافي وحفتر من الانتخابات الرئاسة

24 نوفمبر، 2021 - 05:11pm

(شبكة أجيال)- توقع رئيس حزب التغيير الليبي جمعة القماطي، استبعاد شخصيات من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها أواخر العام الجاري، مثل سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر.

وقال القماطي في تصريح: "نعتقد أنه سيتم إبعاد بعض الشخصيات، وهناك مطالبات ليبية واسعة بأن يتم إبعاد كل من هو مدان (ممن تقدموا بطلبات ترشح) في المحاكم الليبية".

وأضاف: "نعلم جيداً أن سيف الإسلام القذافي تمت إدانته من محكمة ليبية عام 2014 ومحكوم عليه غيابياً بالإعدام في جرائم حرب، ونعلم أيضاً أنه مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية".

وتطالب الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي بهولندا مقرا لها، بتسلم سيف الإسلام (49 عاماً) بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" إبان احتجاجات في 2011 أطاحت بنظام حكم والده الراحل معمر القذافي.

واعتبر القماطي أن "هذه عوامل قانونية وجنائية قوية جداً يفترض أنها تمنعه من أن يكون مرشحاً للرئاسة.. ستكون هناك طعون، وبحث في المرشحين، وسيكون للنائب العام في ليبيا الصدّيق الصور رأي في أية مخالفات جنائية أو قانونية للمرشحين، من خلال ملفاتهم".

ويعود سيف الإسلام إلى الواجهة السياسية في ليبيا بعد نحو 10 أعوام من مقتل والده على يد محتجين إبان ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، التي أنهت نظام حكمه (1969 ـ 2011).

ولم يُشاهد القذافي الابن، علناً تقريباً منذ نحو 8 سنوات، وهو ثاني مرشح للانتخابات الرئاسية، إذ تسلم مكتب المفوضية في طرابلس أوراق ترشح عبد الحكيم بعيو، كأول ملف لمرشح رئاسي، فيما جاء نائب رئيس الحكومة المؤقتة الأسبق الصديق عبد الكريم كريم آخر مرشح.

وحول ترشح اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قال القماطي إن الأخير "مسؤول مسؤولية مباشرة عن جرائم حرب كبيرة في السنوات السبع الماضية، وعلى رأسها المقابر الجماعة التي تم اكتشافها في مدينة ترهونة".

ومنذ يونيو/ حزيران 2020، تشرع السلطات الليبية في عمليات بحث وتنقيب عن مقابر بمدينة ترهونة جنوب العاصمة طرابلس التي كانت خاضعة لسيطرة "مليشيا الكاني" التابعة لقوات حفتر.

ووصل عدد ما جرى اكتشافه، 89 مقبرة جماعية وفردية، فيما بلغ عدد الجثث المنتشلة من تلك المقابر 246 جثة، حتى الأربعاء.

وأشار القماطي إلى "وجود قضايا مدنية، أخرى، ضد حفتر مطروحة في المحاكم الأمريكية (لم يحددها)، وبالتالي، لا بد أن يؤخذ هذا في الاعتبار عندما ننظر في شروط الترشح والخلو من أي جرائم جنائية".

ودعا مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طاهر السني، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، المحكمة الجنائية الدولية إلى التعاون بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة، موضحاً أن عمليات انتشال الجثث لا تزال مستمرة.

يذكر أنه من المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، رغم الخلافات حول قانون الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

ن.أ-ر.أ