استطلاع إسرائيلي: 87% يستبعدون توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين

استطلاع إسرائيلي: 87% يستبعدون توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين

12 أكتوبر، 2021 - 09:10am

(شبكة أجيال)- أظهر استطلاع رأي إسرائيلي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن 87% من الإسرائيليين يعتقدون أن فرص توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين في السنوات الخمس المقبلة شبه معدومة ومنخفضة للغاية.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن هذا الاستطلاع أجراه مركز "فيتربي" لدراسات الرأي العامة والسياسة في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية.

وحول أولويات العام المقبل، أبدى أكثر من نصف فلسطينيي الـ 48 "53%" أملهم في أن يتم القضاء على الجريمة والعنف وأن تكون المهمة الرئيسية للحكومة الإسرائيلية، في حين أن 35% من اليهود يأملون في أن يكون هناك حالة من الاستقرار الاقتصادي.

ويأتي السعي إلى التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين في ذيل قائمة الأولويات، حيث أيد ذلك 8.5% من المحسوبين على اليسار و6% من مؤيدين الوسط و1% من اليمين.

وبشأن إيران، أيد 54% تنفيذ هجوم عسكري ضدها، في حين أن 27.5% يرون أن هناك أهمية للتوصل إلى اتفاق يمنع تقدم إيران نحو امتلاك سلاح نووي.

ورأى 47% أن هناك فرصة ضئيلة لهجوم إسرائيلي في حال امتلكت إيران السلاح النووي مقارنةً بـ37% يعتقدون أن هناك فرصة عالية لذلك.

وعن الذكرى السنوية الأولى للاتفاقيات التطبيعية، أعرب 61% من الإسرائيليين اعتقادهم أن تلك الاتفاقيات حققت المأمول منها، وبالنسبة لتقسيم المعسكرات السياسية فإن 71% من المحسوبين على اليمين هم من يعتقدون ذلك، و58% من الوسط، و55% من اليسار.

ر.ق-ر.أ