أطعمة غنية بالكالسيوم

أطعمة غنية بالكالسيوم

03 أكتوبر، 2021 - 01:10pm

(شبكة أجيال)- يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي. ولكن مع التقدم بالعمر تقل كميته في الجسم، لذلك يجب تعويض النقص الحاصل بتناول مواد غذائية تحتوي على نسبة عالية منه.

وبينت الدكتورة يلينا بايكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أنه للحفاظ على صحة العظام يجب أن تحتوي الأطعمة على عنصري الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين D.

وقالت بايكوفا، "يوجد الكالسيوم سهل الامتصاص الذي ينتقل مباشرة من المعدة إلى الدم في منتجات الألبان المخمرة، مثل اللبن الرائب والزبادي والجبنة. كما أن المكسرات والبذور والثوم والبقوليات والحبوب مثل الشوفان والشعير والحنطة السوداء غنية بالكالسيوم".

وأضافت، تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث يوفر تناول كمية قليلة منها نصف حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم. كما يجب ألا ننسى الحمص، الذي يعتبر مثاليا ويمكن تناوله مع مختلف الأطعمة. والحمص مادة مغذية ويساعد على نمو الكتلة العضلية، لذلك هو مفيد جدا للرياضيين.

ولفتت الخبيرة إلى أن السبانخ غني بالكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات تؤثر إيجابيا في الأوعية الدموية. كما يحتوي الفلفل الحلو والهليون على نسبة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المفيدة للعظام.

وبحسب الخبيرة، فإن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على الكالسيوم والأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا -6 وبفضل احتوائها على بروتين عالي الجودة، تقدم للجسم فوائد عديدة تعمل على تحسن عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز منظومة المناعة، وتحسين نمو الشعر والأظافر. وأن الكالسيوم وفيتامين D بالإضافة إلى تقوية العظام، تحسن حالة المفاصل والنسيج الضام بينها.

ويوجد الفوسفور في القمح والشعير والفستق والجوز وبذور اليقطين. وأما المغنيسيوم يوجد في البازلاء والتمور والحنطة السوداء المسلوقة.

ر.ط-ر.أ