فيديو - حالة تأهب قصوى في عُمان

فيديو - حالة تأهب قصوى في عُمان

02 أكتوبر، 2021 - 07:10pm

(شبكة أجيال)- أعلنت سلطنة عُمان حالة الطوارئ وتتأهب ترقباً لوصول إعصار "شاهين" الذي تحول من عاصفة مدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى، يتجه نحو سواحل السلطنة مع مخاوف من هطول أمطار غزيرة وفيضان أودية.

وبحسب الهيئة العامة للطيران المدني فإن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومتراً عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومتراً، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومتراً في الساعة.

Twitter

وأكدت الهيئة بدء التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.

وأضافت أنه "يحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد، تكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جداً (200 إلى 600 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية قد تشمل أيضاً مسندم وشمال الشرقية وجنوب الشرقية".

Twitter

وحذرت الهيئة من أن البحر يتحول تدريجياً إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم يقدر ارتفاع موجه ما بين 8–12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (3 – 5 أمتار).

ن.أ-ر.أ