بينيت يتجاهل الملف الفلسطيني في أول كلماته أمام الأمم المتحدة

بينيت يتجاهل الملف الفلسطيني في أول كلماته أمام الأمم المتحدة

27 سبتمبر، 2021 - 06:09pm

(شبكة أجيال)- تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الإثنين، الصراع "الفلسطيني الإسرائيلي" بالكامل، في كلمته الأولى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، داعياً المجتمع الدولي للتحرك ضد إيران بزعم أن برنامجها النووي وصل "لحظة فاصلة.

وقال بينت "على مدى السنوات القليلة الماضية، حققت إيران قفزة كبيرة إلى الأمام، في مجال البحث والتطوير النووي.. الكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران؛ لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، لقد تم تجاوز كل الخطوط الحمراء".

وزعم أنه تم "تم تجاهل الأدلة التي تثبت بوضوح، نوايا إيران لامتلاك أسلحة نووية في مواقع سرية في توركوز آباد وطهران وماريفان".

مضيفاً أن "هناك في العالم من ينظرون إلى سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية على أنه حقيقة لا مفر منها، أو أنهم سئموا من سماع ذلك".

ووجّه الاتهام لإيران بدعم مجموعات مسلحة تتواجد "حول إسرائيل"، وتسليح وتدريب وتمويل مجموعات في الشرق الأوسط، بما في ذلك تزويدها بـ"طائرات مُسيّرة".

وهاجم بينيت، الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، وقال إنه كان عضواً في "لجنة الموت" التي أنشأت في إيران عام 1988، والتي أمرت بالقتل الجماعي لـ 5000 ناشط سياسي.

وتعارض إسرائيل بشدة المباحثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، حيث تهدف المفاوضات إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مايو/ أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وخصص بينيت جزءاً كبيراً من كلمته، للحديث عن تجربة إسرائيل في مواجهة فيروس كورونا، وتجاهل الصراع مع الفلسطينيين، وإن كان قد أشار إلى اتفاقيات السلام مع مصر والأردن واتفاق التطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب، التي أبرمت العام الماضي.

ن.أ-ر.أ