الاشتراكي الديمقراطي يفوز بالانتخابات الألمانية

الاشتراكي الديمقراطي يفوز بالانتخابات الألمانية

27 سبتمبر، 2021 - 09:09am

(شبكة أجيال)- فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، مسدلا الستار على عهد أنغيلا ميركل، بحصوله على 26 % من الأصوات، متقدّما بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب نتئاج رسميّة أوّلية أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفدراليّة صباح اليوم.

وحصل المعسكر المحافظ المتمثل بحزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" الحاكم، على 24.1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثا مع 14.8%، يليه الحزب الديمقراطي الحرّ بنسبة 11.5%.

وصرّح المرشّح الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز، في وقت سابق أن "المواطنين يريدون تغييرا، يريدون أن يكون مرشّح الحزب الاشتراكي الديموقراطي هو المستشار المقبل".

ويعتزم المحافظون، رغم نتيجتهم "المخيّبة للآمال"، الانخراط في الحكومة المقبلة، وفق ما قال أرمين لاشيت، الذي تحدّث إلى جانب ميركل.

ولم يسبق أن تراجعت نسبة الأصوات لصالح حزب المحافظين إلى ما دون عتبة 30 في المئة. وفي العام 2017، حصد 32.8 في المئة من الأصوات.

وتشير النتائج النهائيّة التي تلوح في أفق ألمانيا، إلى ولادة جديدة غير متوقّعة للحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي كان يحتضر قبل بضعة أشهر. وقوبِلت النتائج بفرح في مقرّ الحزب في برلين.

ر.ق-ر.أ