وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة

وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة

18 سبتمبر، 2021 - 08:09am

(شبكة أجيال)- توفي الليلة الماضية، الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد أقل من سنتين على مغادرته السلطة إثر انتفاضة شعبية أطاحت به في نيسان/ أبريل 2019.

وكان بوتفليقة يعاني من آثار جلطة دماغية تعرض لها عام 13 نيسان/ أبريل 2013 وأفقدته القدرة على الحركة والكلام، وتوفي نتيجة معاناته من جراء تداعيات الوعكة الصحية التي ألمت به.

ونجح بوتفليقة في الوصل إلى الرئاسة ووضع حد لحرب أهلية دامية، لكنّه تشبث بالسلطة إلى أن اضطر للتنحي عنها مرغماً بعد حراك شعبي عارم ضده دفع الجيش إلى طلب استقالته.

وبث التلفزيون الرسمي الجزائري قبل منتصف ليل الجمعة- السبت شريطاً إخبارياً نقل فيه عن رئاسة الجمهورية "وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة".

وتعتزم السلطات الجزائرية إقامة "جنازة رسمية" للرئيس السابق بوتفليقة، يرجح أن تكون ظهر اليوم السبت، وذكرت تقارير صحافيى أنه من المقرر إقامة مراسم "إلقاء النظرة الأخيرة" بحضور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وكبار المسؤولين في الدولة.

ومنذ تنحيه، كان بوتفليقة يعيش بعيداً عن الأنظار في عزلة بمقر إقامته المجهز طبياً في زرالدة في غرب الجزائر العاصمة؛ ومنذ إصابته بجلطة دماغية عام 2013 وحتى تاريخ تنحيه، أدخل المستشفى مرات عدة، وانتقل أكثر من مرة إلى فرنسا للعلاج.

ن.أ-ر.أ