لقاح كورونا.. إسرائيل تتجه لمنح جرعة ثالثة للمسنين

لقاح كورونا.. إسرائيل تتجه لمنح جرعة ثالثة للمسنين

26 يوليو، 2021 - 09:07pm

(شبكة أجيال)- قال مسؤول صحي في إسرائيل اليوم الاثنين، إنه تجري دراسة إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر/ بيونتك، للمسنين كتعزيز لتطعيمهم.

وذكرت وكالة "رويترز" أن إسرائيل بدأت في تقديم معززات للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة هذا الشهر على أساس كل حالة على حدة.

وقال المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية نحمان آش، إنه يجب اتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة، ومن المرجح أن يؤثر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 أو 70 عاماً وما فوق، وهي المجموعة المعرضة للخطر أولاً عندما بدأت إسرائيل حملة التطعيم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال بعض الخبراء إن على إسرائيل الانتظار لفترة أطول قليلاً لتلقي مزيد من المعلومات حول سلامة وفعالية الجرعة الثالثة.

فمن جهته، قال نداف دافيدوفيتش، مدير كلية الصحة العامة بجامعة بن غوريون، إنه من الأفضل للسلطات إعطاء اللقاح لأولئك الذين لم يتم تلقيحهم بعد على الإطلاق.

وقد تم تطعيم حوالي 60% من السكان البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة، وحوالي خمس أولئك المؤهلين اختاروا حتى الآن عدم أخذ اللقاح.

ورفعت إسرائيل قيود فيروس كورونا بحلول منتصف يونيو الماضي، بعد أن أدت اللقاحات إلى انخفاض الإصابات، إلى رقم واحد والوفيات إلى الصفر، لكن تصاعد الإصابات التي بدأت بعد فترة وجيزة، دفع الحكومة إلى إعادة فرض بعض القيود.

ومنذ أن بدأ انتشار الطفرة "دلتا" في إسرائيل في يونيو/ حزيران الماضي، أبلغت وزارة الصحة عن انخفاض في فعالية اللقاح ضد العدوى وتراجع طفيف في الحماية من الأمراض الشديدة.

ن.أ-ر.أ