146 اصابة بمواجهات قرب جبل صبيح

146 اصابة بمواجهات قرب جبل صبيح

23 يوليو، 2021 - 03:07pm

(شبكة أجيال)- أصيب 146 مواطناً بينهم المصور الصحفي أيمن النوباني، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، على جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأكد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، أن 9 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، بينهم حالة خطرة، فيما أصيب المصور الصحفي النوباني برصاصة "اسفنجية" في الفخذ، و33 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و87 بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وسبعة بحروق مختلفة، فيما أصيب تسعة آخرون برضوض خلال مطاردتهم من قبل جنود الاحتلال.


وتشهد بلدة بيتا مواجهات يومية منذ أكثر من شهرين، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة "جفعات افيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح.


وأقيمت المستوطنة المذكورة على جبل صبيح مطلع مايو/ أيار المنصرم "كأول مستوطنة" في بيتا بعد 5 محاولات فاشلة طوال أكثر من 30 عاماً، وتهدد المستوطنة التي تجثم فوق نحو 20 دونماً، بقطع تواصل القرية والاستيلاء على أراضيها.


ونتيجة لاستمرار فعاليات المقاومة الشعبية وصمود الأهالي، غادر المستوطنون في الـ2 من تموز، بؤرة "افيتار"، دون تفكيك المنازل المتنقلة التي نصبوها سابقاً.


يشار إلى أنه خلال قمع قوات الاحتلال فعاليات المقاومة الشعبية على جبل صبيح، ارتقى 5 شهداء، إلى جانب إصابة المئات بجروح مختلفة.

ر.ط-ر.أ