بحثا العلاقة مع الفلسطينيين.. اتصال ثانٍ بين لابيد وبلينكن

بحثا العلاقة مع الفلسطينيين.. اتصال ثانٍ بين لابيد وبلينكن

18 يونيو، 2021 - 10:06am

(شبكة أجيال)- أجرى وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الإسرائيلي يائير لبيد، في محادثة هاتفية تناولت العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وتوسيع اتفاقيات التطبيع والموضوع الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان صحفي، إن المحادثة تناولت "ضرورة تحسين العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية بأساليب عملية"، وأنهما "تبادلا أيضاً الآراء حول فرص تعزيز جهود التطبيع وكذلك قضايا الأمن الإقليمي بما في ذلك إيران".

وأوضحت الخارجية الإسرائيلية أن لبيد وبلينكن "قررا سياسة عدم المفاجأة بين الجانبين، واتفقا على الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة ودائمة ولقاء قريب".

يشار إلى أن هذه المحادثة الثانية بين بلينكن ولبيد منذ منح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة يوم الأحد الماضي، عندما هاتف بلينكن لبيد من أجل تهنئته.

وقال لبيد لدى توليه منصب وزير الخارجية، إنه وبلينكن "يؤمنان بأنه بالإمكان وينبغي بناء علاقات مع الإدارة وأن تكون مستندة إلى احترام متبادل وحوار أفضل" مما كانت عليه هذه العلاقة مع حكومة بنيامين نتنياهو.

وأضاف لبيد إن على إسرائيل تغيير علاقاتها مع الحزب الديمقراطي الأميركي، ووصف أداء حكومة نتنياهو في هذا السياق بأنها كانت "مشينة وخطيرة" إثر انحياز نتنياهو للحزب الجمهوري وتعميق العلاقات مع الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ومعادة الديمقراطيين منذ ولاية باراك أوباما.

ويتوجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى الولايات المتحدة الأحد المقبل، حيث سيلتقي رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي، مارك ميلي، وكانت هذه الزيارة مقرر في نيسان/ أبريل الماضي، لكنها تأجلت إثر العدوان الإسرائيلي على غزة، الشهر الماضي.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن كوخافي سيلتقي في واشنطن مع مستشار الأمن القومي، جاك سوليفان، ووزير الدفاع، لويد أوستن، ومسؤولين آخرين في وزارة الدفاع والجيش الأميركي.

ن.أ-ر.أ