قلق إسرائيلي من إمكانية تزويد روسيا إيران بقمر اصطناعي
صورة من الأرشيف

قلق إسرائيلي من إمكانية تزويد روسيا إيران بقمر اصطناعي

12 يونيو، 2021 - 02:06pm

(شبكة أجيال)-ذكر تقرير صحافي أن المسؤولين في إسرائيل قلقون إزاء تقارير تفيد بأن روسيا "ستزود إيران بقمر اصطناعي حديث"، يستخدم لأغراض استخباراتية وجمع المعلومات.

وذكرت القناة العامة الإسرائيلية "كان 11" مساء أمس الجمعة، نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية، إن الحديث يدور عن قمر اصطناعي "سيمنح الإيرانيين قدرة غير مسبوقة على تتبع ومراقبة قواعد عسكرية إسرائيلية".

وإلى جانب تتبع القواعد العسكرية الإسرائيلية، سيمنح القمر الاصطناعي أيضا الإيرانيين قدرة على تتبع مراقبة أهداف إستراتيجية أخرى في إسرائيل والشرق الأوسط، بحسب المصدر ذاته.

وأضافت القناة، إن القمر الصناعي الروسي "كانوبوس-في"، "مزود بكاميرا عالية الدقة يمكن أن تساعد طهران في المراقبة المستمرة للمنشآت مثل القواعد العسكرية الإسرائيلية والمنشآت التي تتواجد بها القوات الأميركية في العراق".

وأشار التقرير إلى أن القلق الرئيسي في إسرائيل يتمثل في إمكانية أن تصبح لدى إيران إمكانية مستقلة للحصول على معلومات حول إسرائيل ومشاركتها مع تنظيمات مثل "حزب الله" اللبناني.

كما تتخوف إسرائيل من إمكانية مراقبة البنية التحتية المتحركة لجيشها، بما في ذلك نشر بطاريات "القبة الحديدية"، ونشر القوات في الميدان وكذلك القطع البحرية، وفق المصدر ذات.

ومساء الجمعة نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صحة تقرير أوردته صحيفة "واشنطن بوست" عن بيع بلاده القمر الاصطناعي المذكور لطهران، واصفا ذلك بـ "الأخبار الكاذبة". وقال بوتين في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأميركية: "لا أعرف شيئا عن ذلك، هذا هراء".

والخميس ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن روسيا تخطط لتزويد إيران بقمر اصطناعي متقدم يسمح لطهران بتتبع الأهداف العسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا للصحيفة إنه في حين يتم تسويق "كانوبوس-في" أنه للاستخدام المدني، فإن قادة النخبة في الحرس الثوري الإيراني زاروا روسيا عدة مرات، منذ عام 2018، للمساعدة في التفاوض على شروط الاتفاقية، كما قال المسؤولون.

وأضافوا أن الخبراء الروس سافروا مؤخرا إلى إيران في الربيع الحالي، للمساعدة في تدريب طواقم أرضية تعمل على تشغيل القمر الاصطناعي من منشأة تم بناؤها حديثًا بالقرب من مدينة كرج غربي طهران.

ر.ق-ر.أ